ليبيا: مؤتمر المصالحة السودانية يعقد خلال أيام   
السبت 1422/5/1 هـ - الموافق 21/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول ليبي في القاهرة أن مؤتمر المصالحة في السودان المنصوص عليه بمبادرة السلام المصرية الليبية المشتركة سيعقد خلال الأيام القادمة، وسيتم تحديد موعده على ضوء المشاورات التي ستتم مع مختلف الفرقاء.

فقد قال أمين الشؤون الخارجية لمؤتمر الشعب العام في ليبيا سليمان الشحومي في ختام لقاء مع وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن ملتقى الحوار الوطني السوداني يعقد خلال الأيام القادمة على ضوء ما ستسفر عنه المشاورات التي تقوم بها لجنة المبادرة المشتركة المصرية الليبية مع الفرقاء "وقد بدأت المشاورات من اليوم". ولم يحدد المسؤول الليبي مكان انعقاد المؤتمر.


المبادرة المشتركة التي قبلتها الحكومة والمعارضة تنص على إرساء التعددية الحزبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية وتغفل مطلبي المعارضة بفصل الدين عن الدولة وحق تقرير المصير للجنوب

وأوضح الشحومي أنه تم الاتفاق على المزيد من التشاور مع الفرقاء في السودان سواء الحكومة أو التجمع الوطني الديمقراطي المعارض (الذي يضم التمرد الجنوبي وقسما من المعارضة الشمالية) وأحزاب المعارضة المختلفة، بغية التوصل إلى تقريب وجهات النظر بشأن القضايا المطروحة فى جدول أعمال الملتقى الوطني للحوار السوداني.

وتنص المبادرة المصرية الليبية التي وافقت عليها الحكومة والمعارضة على إرساء التعددية الحزبية وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية كما تدعو إلى وحدة البلاد وعقد مؤتمر مصالحة وطنية لتطبيق هذه المبادئ. غير أن التجمع الوطني الديموقراطي يطالب أيضا بفصل الدين عن الدولة وحق الجنوب في تقرير المصير.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي قد قام في الأسبوع الماضي بجولة شملت السودان ونيجيريا وكينيا وأوغندا للبحث في سبل تطبيق مبادرة السلام المصرية الليبية الهادفة إلى وضع حد لحرب أهلية تدور منذ 18 عاما بين الجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة جون قرنق والحكومات المتتالية في الخرطوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة