وفاة رئيس بوليفيا السابق بالسرطان   
الأحد 1423/2/23 هـ - الموافق 5/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هوغو بانزر
توفي اليوم هوغو بانزر رئيس بوليفيا السابق عن عمر ناهز 75 عاما بعد صراع مع مرض السرطان. يأتي ذلك بعد نحو تسعة أشهر من تنازل بانزر عن السلطة التي سيطر عليها نحو ثلاثة عقود اتسمت بالديكتاتورية وتصفية المناوئين اليساريين له بحسب المعارضة.

وقد تخلى بانزر عن السلطة في أغسطس/آب الماضي بعد أن شخص الأطباء مرضه بأنه سرطان في الرئتين والكبد.

وتوفي بانزر -الذي كان حليفا للولايات المتحدة في حربها ضد المخدرات- في منزله بمدينة سانتا كروز على بعد 800 كلم من العاصمة لاباز.

وقضى الشهور الأخيرة من حياته في تحقيقات قضائية للاشتباه بدوره في "عملية كوندور" عندما نسقت الحكومات العسكرية في المنطقة فيما بينها في السبعينيات لاختطاف معارضين يساريين وقتلهم.

يشار إلى أن بانزر استولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 1971 وحكم البلاد حكما مطلقا لمدة سبع سنوات, واختفى 69 من معارضيه على الأقل خلال هذه الفترة يفترض أنهم اختطفوا أو قتلوا. وفي العقدين التاليين عاد بانزر إلى السلطة من خلال صناديق الاقتراع.

وشنت إدارة بانزر واحدة من أنجح الحملات في المنطقة ضد زراعة الكوكا المادة الخام المستخدمة في تصنيع الكوكايين بضغوط من الولايات المتحدة التي تمنح بوليفيا معونات مالية كبيرة. وتعد بوليفيا ثالث منتج للكوكا في العالم بعد كولومبيا وبيرو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة