أبرز عمليات الكوماندوز الإسرائيلية في لبنان   
الأربعاء 1427/7/8 هـ - الموافق 2/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:45 (مكة المكرمة)، 14:45 (غرينتش)
الجيش الإسرائيلي نفذ العديد من عمليات الكوماندوز في لبنان  (الفرنسية)

تُذكر العملية التي نفذتها وحدة من قوات الكوماندوز الإسرائيلية المجوقلة الأربعاء 2/8/2006 في منطقة بعلبك معقل حزب الله بسهل البقاع شرق لبنان، بعمليات أخرى مشابهة سبق وأن قامت بها في لبنان.
 
• أسفرت عملية الكوماندوز الإسرائيلية في بعلبك عن خطف خمسة لبنانيين ومقتل 16 آخرين.
 
• تعود آخر عملية كوماندوز إلى 21 مايو/ أيار عام 1994 عنما خطفت وحدة من جنود النخبة الإسرائيلية المسؤول الإسلامي مصطفى الديراني من بلدته قصر نبا في البقاع الأوسط.
 
• يوم 28 يوليو/ تموز 1989 ووسط ظروف مشابهة تماما، هبطت مروحية تقل قوة مجوقلة في جبشيت بالجنوب اللبناني عند الفجر لاختطاف مسؤول حزب الله الشيخ عبد الكريم عبيد.
 
وقد تم الإفراج عن الرجلين في يناير/كانون الثاني 2004 في إطار عملية تبادل  للأسرى بين حزب الله وإسرائيل.
 
• يوم 16 فبراير/ شباط 1992، قتل الأمين العام لحزب الله عباس الموسوي عندما أطلقت مروحيتان صواريخهما على قافلة سيارات للحزب على الطريق بين جبشيت وصيدا مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل بينهم زوجة الموسوى وأحد أولاده (خمسة أعوام).
 
• تعود العملية الإسرائيلية الأولى من هذا النوع في لبنان إلى العاشر من أبريل/ نيسان 1973 عندما رست قوارب على شاطئ بيروت تقل وحدات من النخبة، واستطاعت قتل ثلاثة من كبار مسؤولي منظمة التحرير الفلسطينية وهم كمال عدوان  المسؤول عن شؤون الأراضي المحتلة والشاعر كمال ناصر المتحدث باسم المنظمة وأبو يوسف النجار عضو اللجنة التنفيذية.
 
• وما تزال عملية مطار عنتيبي في أوغندا من أبرز عمليات  الكوماندوز الإسرائيلي، فخلال ليل الثالث والرابع من يوليو/تموز 1976، هبطت ثلاث طائرات من طراز  هركوليز تابعة للجيش الإسرائيلي بالمطار الأوغندي.

وشن رجال الكوماندوز هجوما لتحرير 105 من ركاب طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية من نوع إيرباص كانت تقوم برحلة بين تل أبيب وباريس عندما خطفها مسلحون فلسطينيون يوم 27 يونيو/ حزيران.

وقتل في الهجوم ثلاثة من الرهائن والخاطفين السبعة وقائد الوحدة الإسرائيلية (شقيق رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتانياهو). وكان ممن شاركوا بالعملية رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة