16 رواية بالقائمة الطويلة للبوكر العربية   
الجمعة 24/1/1434 هـ - الموافق 7/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:50 (مكة المكرمة)، 12:50 (غرينتش)
الروايات الست المترشحة للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية من بين 16 رواية (الجزيرة)
 
اختارت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 16 رواية من تسع دول عربية في قائمتها الطويلة للدورة السادسة (2013)، واختيرت الأعمال الصادرة خلال الاثني عشر شهرا الماضية من بين 133 رواية قدمها كتاب من 15 دولة عربية.
 
وتضم القائمة أربع روايات من لبنان هي "ملكوت هذه الأرض" لهدى بركات و"سينالكول" لإلياس خوري و"أنا وهي والأخريات" لجنى فواز الحسن و"طيور الهوليداي إن" لربيع جابر الذي فاز بجائزة الدورة الماضية عن روايته "دروز بلغراد".
 
كما اختارت اللجنة ثلاث روايات مصرية هي "رجوع الشيخ" لمحمد عبد النبي و"تويا" لأشرف العشماوي و"مولانا" لإبراهيم عيسى، وروايتين من الجزائر هما "حادي التيوس" لأمين الزاوي و"أصابع لوليتا" لواسيني الأعرج، وروايتين من العراق هما "يا مريم" لسنان أنطوان و"حدائق الرئيس" لمحسن الرملي، وروايتين من فلسطين هما "يافا تعد قهوة الصباح" لأنور حامد و"قناديل ملك الجليل" للأردني إبراهيم نصر الله.
 
وفي القائمة أيضا رواية "القندس" للسعودي محمد حسن علوان و"ساق البامبو" للكويتي سعود السنعوسي و"سعادته.. السيد الوزير" للتونسي حسين الواد.  

وقالت إدارة الجائزة في موقعها الإلكتروني إن الأعمال المختارة تتناول قضايا معاصرة "ومن بين الموضوعات التي تتناولها الروايات أثر الحادي عشر من سبتمبر /أيلول 2011 على حياة العرب المقيمين في أوروبا والصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتحرر السياسي والجنسي وقضايا الحريات". 

وأضافت أنه "بينما طغى الربيع العربي على الروايات المقدمة من قبل الناشرين لاحظ النقاد أن الموضوع يحتاج إلى بعض من الوقت للنضج". وتنظم الجائزة بالشراكة مع مؤسسة جائزة بوكر البريطانية في لندن ورعاية هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

وستعلن في التاسع من يناير/ كانون الثاني القادم في تونس القائمة القصيرة التي تضم ست روايات ويحصل كل مؤلف تأهلت روايته للقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، أما الفائز الذي سيعلن عنه في معرض أبوظبي للكتاب يوم 23 أبريل/ نيسان القادم فسيحصل على 50 ألف دولار أخرى.

يذكر أن القائمة القصيرة في الدورة الماضية ضمت رواية "العاطل" للمصري ناصر عراق و"عناق عند جسر بروكلن" للمصري عز الدين شكري فشير و"شريد المنازل" للبناني جبور الدويهي و"دمية النار" للجزائري بشير مفتي و"نساء البساتين" للتونسي الحبيب السالمي إضافة إلى الرواية المتوجة "دروز بلغراد" لربيع جابر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة