غادة جمال وفلسفة أبجدية البصمة في معرض ببيروت   
السبت 1424/4/22 هـ - الموافق 21/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يقام بلبنان حاليا معرض للفنانة اللبنانية غادة جمال يضم 45 لوحة بتقنية الزيت والجواش معلقة في غاليري أجيال ببيروت تناقش مفهوم مواطنية البشر.

وتتنوع عناوين اللوحات بين "ملف" و"جماعة" و"قسمة" و"إحصاء" و"سجل" وكل واحدة منها تحمل بصمات مختلفة مرتكزة على اللون الأحمر ومشتقاته، كما تتكرر في اللوحات مفردات أخرى مثل الأرقام والحروف التي تأخذ شكل كلمة مواطن ووطن.

وتقول غادة جمال في كلمة على بطاقة الدعوة "البصمة وجه في شكل وشكل في خطوط، البصمة سيرتنا التي تروينا، البصمة تساوي بيننا تجمعنا متفرقين.. مواطنين، البصمة أصل إلا أننا نفعل بأيدينا ما نشاء ما نرغب، كأن نخط فوق أوراق ما يصبح أثرا عنا أقوى من أصلنا، البصمة مختصر أبجدية للوحات مختلفة، البصمة تنقلنا أو تنتقل معنا منذ ولادتنا إلى نهايتنا".

وعلق صالح بركات صاحب المكان الذي يتم فيه عرض اللوحات بأن "هذه البصمة واحدة في كل العالم وكل الناس لديها بصمات وهي بمقدار ما تكون سبب تجمع الناس فهي أيضا تفرقهم، ومن هنا حاولت الفنانة إظهار مساحات التجمع والتفريق بين البشر".

يذكر أن الفنانة غادة -التي يستمر معرضها حتى 28 يونيو/ حزيران الجاري- رجعت إلى لبنان بعد أن قضت سنوات عدة في الولايات المتحدة إبان الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان على مدى 15 عاما وانتهت في العام 1990.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة