بكين تطلق سراح ناشط أميركي من أصل صيني   
الأحد 1422/10/29 هـ - الموافق 13/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مبنى محكمة الشعب الابتدائية في العاصمة بكين (أرشيف)
أطلقت السلطات الصينية سراح ناشط أميركي من أصل صيني اعتقل قبل ثلاث سنوات بتهمة التسلل إلى البلاد بصورة غير قانونية لمساعدة أحد عناصر المعارضة حسبما ذكرت وكالة شينخوا اليوم.

وقالت الوكالة إن وانغ سي أطلق سراحه قبل نهاية الحكم الصادر بحقه ومدته أربع سنوات وذلك بسبب سلوكه الجيد أثناء فترة الحبس، وأضافت الوكالة أن سي غادر الصين بعد إطلاق سراحه إلى جهة غير معلومة.

وغادر سي الصين عام 1984 للحصول على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة هاواي, لكنه استقر في إسبانيا وترأس جماعة صينية تعيش في المنفى تدعى حزب الحرية والديمقراطية.

ودخل سي خلسة إلى الصين عبر فيتنام عام 1998 بعد أن رفضت السلطات الصينية تجديد إقامته. وقد التقى فيما بعد مع وانغ يوساي زعيم حزب الديمقراطية المحظور في الصين, لكن السلطات ألقت القبض عليهما حيث حكم على وانغ سي بالسجن أربع سنوات بتهمة دخول البلاد بصورة غير قانونية في حين حكم على رفيقه بالسجن 11 عاما.

وكانت زوجة سي قد طلبت من السلطات الأميركية المساعدة في إطلاق سراح زوجها لكن السفارة الأميركية في بكين قالت إنها سمعت فقط بنبأ إطلاق سراح سي في حين رفضت السلطات التعليق على ما إذا كانت الحكومة الأميركية قد تدخلت لدى السلطات الصينية من أجل إطلاق سراح سي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة