تحذيرات من إشعال روسيا الحرب بأوروبا   
الاثنين 1435/6/14 هـ - الموافق 14/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 23:20 (مكة المكرمة)، 20:20 (غرينتش)

خالد شمت-برلين

حذر وزير الاقتصاد الألماني زاغمار غابرييل الذي يشغل أيضا منصب نائب المستشارة أنجيلا ميركل اليوم الاثنين، من أن يفضي تدخل روسيا في شبه جزيرة القرم إلى إشعال حرب جديدة بأوروبا، بينما وصف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس السلام في أوروبا بالهش.

وقال في كلمة أثناء فعالية أقامها الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بالكاتدرائية الفرنسية في برلين بمناسبة مرور مائة عام على الحرب العالمية الأولى، إن روسيا تبدو مستعدة لإرسال دبابتها لاجتياز الحدود الأوروبية.

واتهم غابرييل موسكو بإحياء شبح النزعة القومية التسلطية من سباته بسياستها الراهنة، مشيرا إلى أنها أثارت بذلك أزمة تتماثل مع العوامل التي أشعلت الحرب العالمية الأولى".

وقال إن الأزمة الأوكرانية المستمرة تظهر أن السلام في أوروبا ليس من البديهيات، مشددا على أهمية عدم نسيان دروس الحربين العالميتين الأولى والثانية والاتعاظ بها.

سلام هش
من جهته اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل فالس أن السلام الموجود في أوروبا ما زال هشا، وقال إن العوامل التي أطلقت الرصاصة الأولى للحرب العالمية الأولى "لم تختف من القارة الأوروبية بعد".

وأشار فالس في أول زيارة يقوم بها خارج فرنسا بعد توليه منصبه الجديد، إلى قدرة برلين وباريس على التوافق وطي ماضي الحرب الأليم "بعزمهما المشترك على مواصلة العمل الجماعي لمواجهة المشكلات التي تواجهها أوروبا".

وشدد على أهمية تعزيز الرقابة الديمقراطية للبرلمان الأوروبي، واستمرار دولة الرفاهية بأوروبا "للقيام بدورها المجتمعي الكبير".

من جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن الفعالية التي يتحدث بها تذكّر بحرب مروعة شارك فيها 65 مليون إنسان قتل سدسهم، "وبقصة لا ينبغي تكرارها للعنف والدماء وصور الموت التي ما زالت تثير الفزع بعد قرن من حدوثها".

وحذر من انتشار التيارات الرافضة للوحدة الأوروبية وانتقال تصوراتها من الأطر السياسية إلى أعماق الطبقة المتوسطة في المجتمعات الأوروبية.

واعتبر شولتز الذي رشحه حزبه الاشتراكي الديمقراطي الألماني على رأس قائمته لانتخابات البرلمان الأوروبي المقررة يوم 25 مايو/أيار القادم، إن من لا يعترفون بمواجهة الأزمة الأوكرانية الحالية "غير مسؤولين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة