السعودية تعلن ضبط حليب ملوث بالميلامين ونستله تنفي   
الخميس 1429/12/7 هـ - الموافق 4/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
مادة الميلامين يمكن أن تفتك بالرضع إذا قدم لهم حليب ملوث (رويترز-أرشيف)

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالعربية السعودية إنها ضبطت شحنة من حليب مجفف ملوث بمادة الميلامين تم إنتاجه بمصنع نستله السويسرية بالصين, لكن الشركة نفت بشدة أن يكون أي من منتجاتها المروجة بالمملكة ملوثا بتلك المادة الصناعية.
 
وأوضحت الشركة في بيان ردا على الإعلان السعودي أن كل منتجات حليب نستله التي تباع في المملكة مثلها في ذلك مثل أي مكان آخر في العالم، آمنة تماما للاستهلاك. وأضاف بيان نستله أنه لا توجد منتجات لها مصنوعة من ألبان ملوثة بالميلامين.
 
وفي وقت سابق, أكدت الهيئة السعودية على موقعها على الإنترنت أن الحليب المنتج بمصنع تابع لنستله يحتوي على تركيزات عالية مضرة بالصحة.
 
وأضافت الهيئة أن المنتج الملوث الذي تم ضبطه هو حليب نسفيتا المجفف قليل الدسم وزن أربعمائة غرام، مشيرة إلى أن تاريخ الصنع هو السادس من مايو/ أيار السابق.
 
تحذير المستهلكين
وحذرت الهيئة السعودية في بيان لها المستهلكين من جميع الفئات العمرية من استهلاك هذا المنتج. وأضافت أنها عثرت على تركيزات الميلامين أيضا المضرة بالأطفال بثلاث شحنات أخرى من نفس المنتج ولكن بأوزان مختلفة.
 
ووفقا للبيان ذاته, عثرت هيئة هيئة الغذاء والدواء السعودية كذلك على آثار الميلامين بأحد أصناف رقائق الشوكولاتة بالحليب والكريمة باسم أبولو من إنتاج مصنع أبولوفود إندستريس ومقره ماليزيا.
 
وشددت الهيئة على أنه ينبغي ألا يستهلك الأطفال المنتجات الأربعة التي اتضح بعد إخضاع عينات منها للفحص، أنها ملوثة.
 
وكان عشرات آلاف الرضع الصينيين قد نقلوا إلى المستشفيات قبل أشهر بعد تناولهم ألبانا ملوثة بالميلامين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة