تحويل الزيارة لإقامة دون شرط المغادرة في الكويت   
الجمعة 1425/9/29 هـ - الموافق 12/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:20 (مكة المكرمة)، 18:20 (غرينتش)
اتخذت الكويت إجراءات جديدة لتسهيل إقامة الوافدين إلى أراضيها بإقرار تحويل بطاقات الزيارة إلى إقامة دائمة نظير دفع رسوم تقدر بمائتي دينار كويتي (أكثر من 600 دولار أميركي).
 
وكشف وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي عن انتهاء الإدارات المختصة في الوزارة من وضع الإجراءات التنفيذية اللازمة لتنفيذ هذه الإجراءات.
 
وقال الحجي في تصريحات للصحفيين أمس عقب رعايته أحد أنشطة دور الرعاية الاجتماعية إن التنفيذ العملي لهذه الإجراءات سيبدأ عقب عطلة عيد الفطر مباشرة.
 
ويلزم القانون الحالي الراغبين من الوافدين في تحويل بطاقات الزيارة إلى إقامة دائمة الحصول على تصريح للعمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ثم مغادرة البلاد لإتمام إجراءات دخول الكويت مرة أخرى والإقامة في موطنهم الأمر الذي يمثل عبئا ماديا وإهدارا للوقت.
 
وقد عبر عدد كبير من المقيمين في الكويت ببطاقات زيارة للجزيرة نت عن سعادتهم بهذا القرار وانتظارهم تطبيقه بشغف وقالوا إنه يحل مشاكل كثيرة ويوفر عليهم نفقات السفر خارج الكويت والدخول في دوامة الروتين والإجراءات الحكومية الصعبة في موطنهم، كما أوضحوا أن دفع مائتي دينار أهون بكثير من السفر والعودة مرة أخرى.
 
وقالت مصادر اقتصادية للجزيرة نت إن تطبيق هذه الإجراءات سيحقق دخلا إضافيا لخزانة إدارة الهجرة في البلاد ستتبلور قيمته مع الشهور الأولى لتطبيق هذه الإجراءات.
 
من جهة أخرى تدرس وزارة الداخلية إصدار قرار للسماح لرجال الأعمال الحاصلين على إقامة بدول مجلس التعاون الخليجي بدخول الكويت دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة.

وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة الكويتية علي الغانم قد ناقش اتخاذ هذا الإجراء خلال لقاء له مع النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ نواف الأحمد يوم الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتم خلال اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الغرفة ووزارتي الداخلية والعمل لبحث التفاصيل الخاصة بتبسيط الإجراءات لرجال الأعمال للحصول على تأشيرات دخول للكويت دون تعقيدات.
 
وقال مصدر مسؤول في غرفة التجارة والصناعة للجزيرة نت إن وزارة الداخلية تقوم بجهود حثيثة لتعزيز خطوات الانفتاح الاقتصادي وتنشيط البيئة الاستثمارية وتأكيد الفرصة الرحبة التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي.
 
جدير بالذكر أن الكويت بدأت منذ أكثر من شهرين السماح بدخول البلاد لرعايا 24 دولة من دول أوروبا وجنوب شرق آسيا دون الحصول مسبقا على تأشيرة لدخول البلاد وتكتفي السلطات بمنحهم تأشيرة الدخول عند وصولهم إلى مطار الكويت.



ــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة