النجوم الشباب يجتاحون الدراما الرمضانية   
السبت 1433/9/2 هـ - الموافق 21/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)
الفنان عادل إمام في لقطة من مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الذي يعرض في رمضان (الألمانية)
 
تشهد خارطة الأعمال الدرامية الرمضانية لعام 2012 في مصر بث أكثر من أربعين مسلسلا تلفزيونيا، تتميز بمشاركة واسعة من النجوم الشباب الذين يحتلون فيها هذا العام أدوارا بطولية، وذلك بعدما كانوا يحجمون عنها نسبيا في السابق ويقبلون أكثر على الأعمال السينمائية.
 
وبدأ العمل هذا العام لإنتاج أكثر من ستين مسلسلا بينها نحو 12 مسلسلا "سيت كوم"، وهناك الآن قرابة 45 مسلسلا للعرض. ويؤدي أدوار البطولة في هذه المسلسلات نجوم شباب، مع عودة بعض النجوم الكبار للدراما التلفزيونية.
 
ويرجع نقاد وصناع السينما والدراما أسباب هذه الظاهرة إلى "تراجع صناعة السينما المصرية بعد ثورة 25 يناير، وكذلك التراجع في عرض الأفلام المصرية على القنوات العربية، حسب ما تقوله الصحفية فريدة حسن، وهو ما أدى إلى هجرة عدد كبير من نجوم السينما الشباب إلى الشاشة الفضية.

ويرى الناقد السينمائي طارق الشناوي أن "الحضور الكثيف لنجوم السينما الشباب في الدراما التلفزيونية غير مسبوق مقارنة بالأعوام السابقة". ويشير إلى أن أسماء مثل خاد صالح وخالد الصاوي تمكنت في السنوات القليلة الماضية من الدخول جنبا إلى جنب مع أسماء كبيرة مثل يحيى الفخراني ونور الشريف ويسرا وغيرهم.

كريم عبد العزيز يقدم مسلسل "الهروب" ضمن الأعمال الرمضانية لعام 2012 (الأوروبية)

دراما شبابية
وضمن سباق الشاشة الصغيرة على الأعمال الرمضانية، يقدم أحمد السقا مسلسل "خطوط حمراء" لأحمد شفيق وتأليف أحمد أبو زيد. ويقدم الفنان آسر ياسين -وهو أحد أهم نجوم السينما في السنوات الثلاث الأخيرة- في مسلسل "البلطجي" للمخرج هشام عكاشة وتأليف أسامة نور، أول بطولة له في المسلسلات الرمضانية، ويقوم فيه بدور البلطجي الذي يظلم أبناء منطقته.

ويقدم الممثل كريم عبد العزيز -وهو أحد أبرز المنافسين على شباك التذاكر في المواسم السينمائية المختلفة- مسلسل "الهروب" لمحمد علي وتأليف بلال فضل. أما الممثل محمد سعد الملقب "اللمبي" والذي حقق أعلى إيرادات عرفتها السينما المصرية في تاريخها، فيعرض على الشاشة الرمضانية "شمس الأنصاري" للمخرج جمال عبد الحميد والمؤلف كريم بهاء، ويقدم شخصية تعتمد على قدراته التمثيلية بعيدا عن الشخصية الكاريكاتيرية التي كان يقدمها في أفلام "اللمبي" الشهيرة.

كما يشارك الممثل الكوميدي هاني رمزي في مسلسل "ابن النظام" لأشرف سالم وتأليف حمدي يوسف وخالد النبوي. ويقدم عمرو سعد مسلسل "خرم إبرة" لإبراهيم فخر وتأليف حسان الدهشان، في حين يقدم خالد صالح مسلسل "9 شارع جامعة الدول العربية" لمحمد مصطفى وتأليف فداء الشندويلي.

أما الممثل الشاب فتحي عبد الوهاب فيشارك مع صلاح السعدني مسلسل "الإخوة الأعداء" لمحمد النقلي وتأليف شريف حلمي. ويظهر يوسف الشريف في "زي الورد" لسعد هندواي وتأليف يوسف الشريف نفسه، بمشاركة غالبية الفنانين الذين شاركوا معه في بطولة مسلسل رمضان الماضي "مواطن إكس".

ويتشارك الفنان الأردني إياد نصار الذي لعب أدوار بطولة في السينما المصرية والنجمة غادة عادل في مسلسل "سر علني" لغادة سليم وتأليف محمد ناير، في حين يشارك الممثل المصري أحمد الفيشاوي والممثل السوري جمال سليمان في مسلسل "سيدنا" لإسلام خيري وتأليف ياسر عبد الرحمن.

الفنان عادل إمام يعود إلى الدراما الرمضانية بعد نحو ثلاثين سنة من الغياب عبر مسلسل فرقة ناجي عطا الله

حضور الكبار
ومن نجوم السينما ونجوم التلفزيون يقدم شريف منير مسلسل "الصفعة" لمجدي أبو عميرة وتأليف أحمد عبد الفتاح، بمشاركة هيثم أحمد زكي وشيرين رضا. أما الممثلة حنان ترك فتقدم مسلسل "الأخت تيريز" لخالد مرعي وتأليف بلال فضل. ويشارك الفنان السوري تيم الحسن الذي حقق نجاحات كبيرة على صعيد الدراما والسينما المصرية، في "الصقر شاهين" لعبد العزيز حشاد وتأليف إسلام يوسف.

ويعود الفنان عادل إمام إلى الدراما الرمضانية بعد نحو ثلاثين سنة من الغياب عبر مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، عن قصة للكاتب يوسف معاطي وإخراج رامي إمام. كما يعود الممثل محمود عبد العزيز بمسلسل "باب الخلق" من إخراج عادل أديب وتأليف محمد سليمان.

ويظهر يحيى الفخراني في مسلسل "الخواجة عبد القادر" لابنه شادي وتأليف عبد الرحيم كمال وبمشاركة أحمد فؤاد سليم. كما يقدم نور الشريف مسلسل "عرفة البحر" لأحمد مدحت وتأليف محمد الصفتي، بينما تقدم يسرا "شربات لوز" لخالد مرعي وتأليف تامر حبيب. وتشارك ليلى علوي في مسلسل "نابليون بونابرت والمحروسة" للمخرج التونسي شوقي الماجري وتأليف عزة شلبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة