كوريا الشمالية تسلم تقريرا عن أنشطتها النووية   
الخميس 1429/6/23 هـ - الموافق 26/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)

بيونغ يانغ تتخلى عن "النووي"
مقابل المساعدات (رويترز-أرشيف)
أعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية اليوم الخميس أن كوريا الشمالية قدمت الإعلان الذي يكشف عن برامجها النووية إلى الصين، في حين عبرت الولايات المتحدة عن استعدادها لرفع بيونغ يانع من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وكان المفاوض الصيني في ملف كوريا الشمالية النووي وو داواي قد أعلن في وقت سابق اليوم أن بيونغ يانغ ستقدم اليوم بيانها النووي إلى الصين التي تستضيف المفاوضات السداسية" حول ملفها النووي.

وأضاف في إعلان صحفي أن "الولايات المتحدة ستفي بواجباتها بسحب كوريا الشمالية عن لائحة البلدان الداعمة للإرهاب" ورفع العقوبات التجارية المفروضة على هذا البلد.

وأعلن البيت الأبيض أمس الأربعاء أنه قد يباشر على وجه السرعة إجراءات شطب كوريا الشمالية عن اللائحة الأميركية للدول الراعية "للإرهاب" إذا ما سلمت بيانا "صحيحا يمكن التحقق منه".

وتستضيف الصين محادثات سداسية الأطراف تمخضت العام الماضي عن إبرام اتفاق يعرض على بيونغ يانغ امتيازات في مجالات الطاقة والمساعدات والدبلوماسية مقابل تفكيك منشآتها النووية الأساسية والإعلان عن أنشطتها النووية السابقة.

وكان من المقرر أن تكتمل هذه المرحلة من التفكيك النووي بنهاية عام 2007، لكن خلافا بشأن الأموال والمساعدات ومحتوى الإعلان الذي ستصدره بيونغ يانغ أرجأ التقدم في العملية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة