مليونا جندي قوام جيش القذافي الأفريقي   
الخميس 1428/6/13 هـ - الموافق 28/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 11:45 (مكة المكرمة)، 8:45 (غرينتش)
معمر القذافي دعا إلى حكومة بجواز سفر واحد لأفريقيا (الجزيرة-أرشيف)

جدد الزعيم الليبي معمر القذافي دعوته إلى إقامة ولايات متحدة أفريقية تمتلك جيشاً واحداً من مليوني جندي لمواجهة الصراعات الأفريقية المتكررة.

دعوة القذافي للشعوب الإفريقية إلى التوحد في كيان واحد ووضع حد للحروب الأهلية جاءت بعد ظهر أمس من أبيدجان العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، وهي المحطة الأخيرة من جولة له في دول بغرب أفريقيا.

وتأتي جولة القذافي قبل حضوره مؤتمر قمة أفريقيا الذي يبدأ يوم الأحد المقبل في أكرا عاصمة غانا، حيث سيدعو الزعيم الليبي إلى قيام الولايات المتحدة الأفريقية.

وأمام أكثر من خمسة آلاف شخص قال القذافي بحضور رئيس ساحل العاج لوران غباغبو ورئيس الوزراء غيوم سورو "يتوجب علينا بناء دولة قوية وحكومة أفريقية واحدة واعتماد عملة واحدة وهوية أفريقية وجواز سفر واحد".

ونادى الزعيم الليبي الذي ترجم خطابه من العربية إلى الفرنسية مباشرة بضرورة توديع أفريقيا كل الحروب الأهلية والقبلية والحدودية، واستنكر غرق الشباب الأفارقة في البحر المتوسط أثناء عبورهم إلى أوروبا تاركين خلفهم الجنة الأفريقية حسب قوله.

ولاقى الزعيم الليبي تأييداً من السنغال وزيمبابوي وبلدان أخرى لفكرة إقامة حكومة للقارة كلها، لكن دولاً ذات ثقل دبلوماسي مثل جنوب أفريقيا وأوغندا عارضت تلك الفكرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة