الببلاوي: الحكومة ستؤدي القسم قريبا   
الجمعة 1434/9/5 هـ - الموافق 12/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:27 (مكة المكرمة)، 11:27 (غرينتش)
الببلاوي قال إنه سيبدأ الاتصال بالمرشحين للمناصب الوزارية يوم الأحد أو الاثنين (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء المصري المكلف حازم الببلاوي إنه سيبدأ الاتصال بالمرشحين للمناصب الوزارية يوم الأحد أو الاثنين، وتوقع في حديث لرويترز أن تؤدي الحكومة اليمين القانونية بحلول نهاية الأسبوع القادم.

وتم تكليف الببلاوي -وهو اقتصادي ليبرالي ووزير سابق للمالية- برئاسة الحكومة بعد أن تدخل الجيش للإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي الأسبوع الماضي بعد احتجاجات معارضة حاشدة، وهو يحاول تشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد في إطار "خارطة طريق" وضعها الجيش لاستعادة الحكم المدني.

وكان الببلاوي قال إن الحكومة الجديدة لن تكون ائتلافية وستضم وزراء جددا بنسبة 70%، مشيرا إلى أنه لن يطلب من الأحزاب ترشيح وزراء لفريقه الحكومي، وأكد أنه سيعمل بمعيارين أساسيين في اختيار الوزراء هما "الكفاءة والمصداقية، دون اعتبار للانتماء السياسي".

وأكد لوكالة الصحافة الفرنسية أنه لا يمانع في مشاركة أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين في تشكيلة هذه الحكومة، مشددا على أنه ليس قلقا إزاء الانتماء السياسي، وإذا تم اقتراح شخص من حزب الحرية والعدالة وكان مؤهلا للمنصب فسيكون بالإمكان النظر في ترشيحه.

وكان الببلاوي قد أكد في وقت سابق أن المشاورات بشأن ترشيحات التشكيل الوزاري الجديد بدأت أمس، ومن المقرر أن تنتهي خلال يومين أو ثلاثة.

ألمانيا دعت للسماح لمنظمة دولية محايدة لقاء مرسي (رويترز-أرشيف)

دعوة ألمانية
على صعيد متصل حثت وزارة الخارجية الألمانية اليوم الجمعة جميع القوى السياسية في مصر على تفادي العنف أو التهديد بالعنف ودعت السلطات المصرية للسماح لمنظمة دولية بلقاء الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وقال متحدث باسم الوزارة "كل أشكال الاضطهاد السياسي ستكون مضرة للغاية بمستقبل مصر، ندعو لإنهاء القيود المفروضة على السيد مرسي ونحث أيضا كل القوى السياسية خاصة زعماء باسم الإخوان المسلمين على تفادي كل أشكال العنف أو التهديد بالعنف".

وقال المتحدث إن ألمانيا تريد السماح لمنظمة دولية محايدة بلقاء مرسي الذي يقول مسؤولون إنه محتجز في دار ضباط الحرس الجمهوري بالقاهرة.

ذكرت وكالة أنباء الأناضول أن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أجرى أمس اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري محمد كامل عمرو أكد فيه أن مستقبل مصر يحدد من قبل شعبها، مشددا على ضرورة احترام "قرار الشعب المصري".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة