عشرات القتلى بهجمات بالعراق بعد يوم على تفجير الصدرية   
الاثنين 1428/1/17 هـ - الموافق 5/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:14 (مكة المكرمة)، 22:14 (غرينتش)

آثار تفجير الصدرية وسط بغداد الذي خلف 135 قتيلا وأثار استياء داخليا وخارجيا (الفرنسية)

قتل عشرات العراقيين وأصيب آخرون في موجة جديدة من أعمال العنف هزت مناطق متفرقة من العراق وخاصة العاصمة بغداد التي شهدت يوم السبت مقتل أكثر من 135 شخصا في تفجير حي الصدرية.

فقد قتل أمس الأحد 42 شخصا على الأقل وأصيب العشرات. وقد كانت بغداد مسرحا لأكثر العمليات دموية، وعثر فيها أيضا على 33 جثة بعد الإعلان عن العثور على 14 جثة بمدن عراقية أخرى.

وقالت مصادر طبية إن ما لا يقل عن 15 شخصا قتلوا وأصيب 56 آخرون بسقوط حوالي عشر قذائف هاون في مناطق متفرقة في حي الأعظمية ببغداد.

كما أعلنت مصادر في مستشفى اليرموك غربي بغداد مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة 11 آخرين بجروح عندما هاجم مسلحون مناطق في حي العامل جنوبي غربي بغداد.

كما قتل أربعة من عناصر الشرطة وأصيب أربعة آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في منطقة الكسرة، شمالي بغداد.

وفي تطور آخر قتل أربعة أشخاص وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة متوقفة عند محطة ركاب في منطقة باب المعظم ببغداد.

كما قتل آخرون في عمليات أخرى بمناطق في بغداد وفي أعمال عنف بالفلوجة (غرب بغداد) وبعقوبة (شمال شرق بغداد) والحلة (جنوب) والكوت (جنوب) وتكريت (شمال) والبصرة (جنوب).

وأمام هذه الموجة من أعمال العنف -والتي بلغت ذروتها أمس الأول بتفجير حي الصدرية- حث مسؤولون عراقيون الحكومة على التحرك بسرعة لتنفيذ الخطة الأمنية الواسعة التي وعد بها رئيس الوزراء نوري المالكي مطلع العام الجاري.

الجيش الأميركي يعترف أن المسلحين أسقطوا أربع مروحيات (رويترز-أرشيف)
اعتراف أميركي

على صعيد آخر قال الجيش الأميركي في العراق إن مروحياته الأربع التي تحطمت خلال الأسبوعين الماضيين في العراق أُسقطت بنيران أرضية أطلقها المسلحون في مناطق متفرقة وقتل فيها حوالي عشرين شخصا. وأسقطت الطائرات في الفترة بين 20 من الشهر الماضي و2 فبراير/شباط الجاري.

وأكد المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق الجنرال وليام كولدويل الأحد في مؤتمر صحفي ببغداد أن "المروحيات الأميركية الأربع أصيبت كما يبدو بنيران المسلحين ما أدى إلى سقوطها".

وفي تعليقه على الخطة الأمنية لبغداد -التي أعلنتها الحكومة العراقية- قال كولدويل إن الخطة لن تحقق أهدافها بين عشية وضحاها، لكنه أكد تفاؤل الجانب الأميركي بنجاحها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة