أنان: حان الوقت لمنح الشعب الفلسطيني دولته   
الجمعة 1422/9/14 هـ - الموافق 30/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوفي أنان
أصدر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان نداء عاجلا لإنهاء العنف في الشرق الأوسط وقال إن الوقت حان لإعطاء الشعب الفلسطيني دولته. جاء ذلك في اجتماع سنوي في المنظمة الدولية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال أنان إن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة أدت إلى تجدد الإحساس بإلحاح الحاجة لإيجاد حل سلمي للقضية الفلسطينية، ولتحقيق هذا الهدف يجب "أن يتوقف على الفور توسيع المستوطنات والاغتيالات وكل أعمال الإرهاب والحصار الاقتصادي والتوغل في مناطق الحكم الذاتي".

وأضاف أنه من الضروري أن يظل المجتمع الدولي -بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي ومصر والأردن وآخرون- منخرطا في عملية السلام. واختتم بالقول إنه في بداية الألفية الجديدة لا بد أن يسمح للشعب الفلسطيني في النهاية بممارسة حقوقه الثابتة بما في ذلك حقه في تقرير المصير وفي أن تكون له دولة خاصة به.

من جهته حث الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الأمم المتحدة والدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي على الاضطلاع بدور أكثر نشاطا. وقال في كلمة وجهها للاجتماع وقرأها ناصر القدوة ممثل فلسطين في الأمم المتحدة إن هذا التدخل سيوفر تأييدا جديا للجهود التي تبذل الآن بهدف استئناف عملية السلام وإعادتها إلى مسارها الصحيح كي تتمكن من بلوغ هدفها "وهو تحقيق سلام دائم وعادل في الشرق الأوسط".

وقال سفير إسرائيل في الأمم المتحدة يهود لانكري إنه يأمل مثله في ذلك مثل الرئيس الأميركي جورج بوش أن ينتهي الاحتلال الإسرائيلي قريبا وألا يمر وقت طويل حتى تتعايش الدولتان إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام واحترام وأمن متبادلين. لكنه أضاف أن ما أسماه أعمال الإرهاب العشوائية مثل تفجير الحافلة (في الخضيرة) لا يمكن الدفاع عنها "من منظور أخلاقي أو قانوني ولا تقرب الفلسطينيين من أهدافهم".

وقد ظل مجلس الأمن مهمشا بدرجة كبيرة في صراع الشرق الأوسط نظرا لاعتراض الولايات المتحدة لصالح إسرائيل على مشاركة الأمم المتحدة. وتعترض إسرائيل بشكل خاص على المطالب الفلسطينية بأن يصدر مجلس الأمن قرارا بإرسال قوة مراقبة تابعة للأمم المتحدة إلى المنطقة لحماية المدنيين الفلسطينيين من الهجمات الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة