دعوى مصرية تطالب بحجب قناة العالم من نايل سات   
الخميس 1430/5/19 هـ - الموافق 14/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)
 
قالت مصادر قضائية إن محاميا مصريا رفع دعوى قضائية يطالب فيها بوقف بث فضائية العالم الإيرانية من تردّد القمر الصناعي المصري نايل سات، بحجة تهجّمها على النظام الحاكم في مصر.
 
وذكرت المصادر أن المحامي سمير صبري أقام دعوى أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها بإلغاء ترخيص بث فضائية العالم، متهماً القناة بالسخرية والتحريض والتهجم على الرموز المصرية والرئيس حسني مبارك، وشتم الساسة المصريين والحكومة المصرية ورجال القضاء وعلى رأسهم النائب العام المستشار عبد المجيد محمود.
 
وقال صبري إن القناة شنّت مؤخرا حملة وهجوما حادا "بإيعاز من طهران" دعت فيها إلى إحداث انقلاب في مصر على النظام، ما يخالف ميثاق الشرف الإعلامي وقوانين البث الفضائي.
 
وأوضح صبري في دعواه أن القناة نشرت على موقعها الإلكتروني مقالا مجهول المصدر ادعى أن النائب العام اتهم حزب الله ظلما بالتخطيط لشن عمليات عدائية على الأراضي المصرية، وأنه قام بذلك هروبا من اتهام الحكومة المصرية بالمساعدة في حصار غزة.
 
وأضاف أن المقال حوى اتهامات ظالمة ومجحفة بحق النائب العام، منها أنه يحاول التأثير في الانتخابات البرلمانية فى لبنان لصالح التكتلات السياسية اللبنانية المناوئة لحزب الله، فضلا عن إساءته للقضاء المصري ككل وتشكيكه في حياديته ونزاهته المعروفين عالميا.
 
وقال إن تطاول القناة الإيرانية على مصر ورموزها وقضائها يؤدي إلى إحداث فرقة بين صفوف الشعب المصري، وتفكك ترابطه حيث يشكك الشعب فى عدالة القضاء المصري ونزاهته، وذلك بالتشكيك في صحة التحقيقات التي تجري بإشراف النائب العام في قضية خلية حزب الله التي تجري حاليا.
 
وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت وتحاكم  مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بالتآمر ضد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشيّع في البلاد، في حين رد الأمين العام للحزب حسن نصرالله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه بدور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.
 
وتشهد العلاقات بين مصر وإيران تدهورا بعد إعلان القاهرة في أبريل/ نيسان الماضي عن اعتقال خلية حزب الله.
 
وكان صبري رفع دعوى قضائية مماثلة أمام القضاء المصري في أبريل/ نيسان الماضي طالب فيها بوقف بث قناة المنار التابعة لحزب الله من النايل سات وإلغاء ترخيص بثها من القمر المصري، بحجة أنها تبث أخبارا غير حقيقية عن مصر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة