إنقاذ آلاف المهاجرين غير النظاميين بالمتوسط   
الأحد 1437/10/27 هـ - الموافق 31/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 17:06 (مكة المكرمة)، 14:06 (غرينتش)

أعلنت السلطات الإيطالية إنقاذ أكثر من ستة آلاف مهاجر غير نظامي في البحر الأبيض المتوسط، بينما أفادت القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أنها اعترضت أكثر من مئتي قارب أمام المياه الإقليمية الليبية.

وأوضحت البحرية الإيطالية أن إحدى سفنها استجابت لنداء استغاثة من قارب مطاطي بالمياه الليبية وأنقذت ثلاثة من ركابه بينما كان اثنان آخران قد توفيا، وأوضحت أن سفنها تعمل على إغاثة العديد من مراكب المهاجرين التي وصلت إلى المنطقة خلال الساعات الماضية.

وقالت صحف في سردينيا إنه ومنذ مساء أمس السبت وصل نحو أربعين مهاجرا غير نظامي من الجزائر على متن ثلاثة قوارب، وأشارت السلطات الإيطالية إلى أن عدد المهاجرين الذين تم إنقاذهم منذ الخميس الماضي تجاوز ستة آلاف شخص.

وأكد متحدث باسم القوة الأوروبية أنهم لم يتلقوا موافقة رسمية من السلطات الليبية للتوغل في مياهها، وأن ذلك يصعب من مهامها.

وتشرف القوة الأوروبية منذ عام 2015 على مهمة تحمل اسم صوفي تهدف للتصدي لحركة الهجرة غير النظامية، وتقول منظمة الهجرة العالمية إن قرابة تسعين ألف شخص وصلوا السواحل الأوروبية منذ بداية العام الحالي، بينما قتل أكثر من ثلاثة آلاف في رحلة الموت خلال نفس الفترة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة