تفاحة باليوم وشاي أخضر.. تبعدان عن الطبيب   
الأربعاء 1436/6/25 هـ - الموافق 15/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)

وفقا لباحثين فإن تفاحة واحدة في اليوم كفيلة بالإبعاد عن الطبيب، وذلك شريطة تناولها مع الكثير من الشاي الأخضر، وهو أمر يرجع إلى احتوائهما على مواد كيميائية طبيعية تسمى "بوليفينول" يمكن أن تحمي الجسم من مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان.

ولطالما جوبهت مقولة "تفاحة واحدة في اليوم تبعدك عن الطبيب" بالتشكيك، ووصفت بأنها مبالغة. ولكن المعطيات الجديدة تشير إلى أن التفاح إذا اجتمع مع الشاي الأخضر فإن الطبيب قد يبتعد فعلا.

ووجد الدكتور بول كرون ومساعدوه -من معهد المملكة المتحدة لبحوث الأغذية- أن مواد "البوليفينول" الموجودة في التفاح والشاي الأخضر تمنع بروتينا يسمى (VEGF) والذي يحفز عملية تصلب الشرايين التي تقود إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أن البروتين يلعب دورا في عملية تسمى (angiogenesis) والتي لها دور في تطور السرطان.

ولاحظ العلماء أن التركيز المنخفض من أحد أنواع البوليفينول من الشاي الأخضر اسمه (EGCG)، وبوليفينول اسمه "بروسيانيدين" من التفاح، قد أوقفا وظيفة بروتين (VEGF).

واللافت أن البوليفينول كانت تقوم بتنشيط أنزيم يقود إلى زيادة أوكسيد النيتروجين في الدم، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي قد يقلل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة