بيل غيتس يحافظ على صدارة أثرياء العالم   
الأربعاء 1437/5/24 هـ - الموافق 2/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:57 (مكة المكرمة)، 6:57 (غرينتش)

نشرت مجلة فوربس قائمتها السنوية لأغنى أغنياء العالم، وأشارت أن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ جمع ثروة العام الماضي أكثر من أي شخص آخر في العالم، لكنه لم يتصدر قائمة هذا العام. وقد انضم الصينيون إلى نادي المليارديرات بعدد أكبر من أي دولة أخرى، ولا يزال الأميركي دونالد ترامب يبالغ في مقدار ثروته.

يشار إلى أن المجلة تنشر قائمتها السنوية لكل شخص لا تقل ثروته عن مليار دولار، وقد شملت قائمة هذا العام 1810 أشخاص، أي أقل بـ16 شخصا عن العام الماضي، وبلغ عدد النساء فيها 190.

ولا يزال صاحب شركة مايكروسوفت بيل غيتس يتصدر القائمة للسنة الثالثة على التوالي بثروة قيمتها 75 مليار دولار، بينما كانت وريثة شركة لوريال العالمية، ليليان بتنكورت (93 عاما)، أغنى امرأة بثروة قيمتها 36.1 مليارا.

أما الخاسر الأكبر في القائمة فقد كان رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم، الذي خسر 27.1 مليار دولار خلال العام الماضي، وتقدر ثروته الآن بخمسين مليار دولار، مما يجعله رابع أغنى شخص في العالم.

مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ زادت ثروته العام الماضي 11.2 مليار دولار (الأوروبية)

وكان زوكبيرغ (31 عاما) الفائز الأكبر في العام الماضي، حيث زادت ثروته 11.2 مليار دولار، ليكون في المرتبة السادسة ضمن العشرة الأوائل للمرة الأولى، والأغنى منه على مستوى العالم هم: بيل غيتس (الأول)، وصاحب علامة زارا التجارية أمانسيو أورتيغا (الثاني)، وقطب الاستثمار وارين بافيت (الثالث)، وماركوس سليم (الرابع)، ومؤسس أمازون جيف بيزوس (الخامس). وقد بلغ عدد المليارديرات الأميركيين ضعفي عدد الصينيين هذا العام (540 إلى 251).

أما أغنى البريطانيين في القائمة فهم الإخوة الأربعة هندوجا، حيث تقدر ثروة العائلة بـ14.5 مليار دولار، مما يجعلهم في المرتبة 58 من القائمة. ويأتي قطب الإعلام روبرت مردوخ في المرتبة 96 بثروة مقدراها 10.6 مليارات دولار، وصاحب نادي تشلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش في المرتبة 154 بثروة قدرها 7.6 مليارات دولار، وجورجيو أرماني بثروة قدرها 6.1 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة