الرباعية تجتمع لإحياء مفاوضات السلام   
السبت 16/4/1433 هـ - الموافق 10/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 7:04 (مكة المكرمة)، 4:04 (غرينتش)
الأمم المتحدة أعلنت أن الرباعية ستجتمع لبحث عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين وإسرائيل (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الأمم المتحدة أن اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ستجتمع الاثنين لبحث عملية السلام المتوقفة منذ فترة طويلة بين الفلسطينيين وإسرائيل.
 
وقال المكتب الصحفي للأمم المتحدة أمس الجمعة إن الأمين العام الأممي بان كي مون ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سيجتمعون في مقر الأمم المتحدة قبل انعقاد جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن "الربيع العربي".

وأضاف المكتب أن العضوين الآخرين في المجموعة الرباعية، وهما مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون ومبعوث المجموعة الرباعية توني بلير، سيشاركان عن طريق الفيديو.

وأوضحت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة أن روسيا هي من دعت لانعقاد الاجتماع، في حين لم يتضح ما سيسفر عنه الاجتماع المزمع، وإن كانت المجموعة تعتزم إصدار بيان لتشجيع استئناف المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقد قال بان كي مون في القدس الشهر الماضي إن الوقت ينفد أمام إسرائيل والفلسطينيين لحل صراعهما، وإنه يجب إعطاء أقصى أولوية لاستئناف محادثات السلام.

ويطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأن توافق إسرائيل على إقامة دولة فلسطينية على كل الأراضي التي احتلتها في حرب 1967 شرطا لاستئناف المفاوضات، وذلك ما رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وماطل في تلبية طلبات الفلسطينيين بتجميد الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.

ويأتي الإعلان عن اجتماع الرباعية تزامنا مع التصعيد الإسرائيلي الأخير وتجديد إسرائيل غاراتها وقصف قطاع غزة مما أسفر عن استشهاد 11 فلسطينيا أبرزهم الأمين العام للجان المقاومة الشعبية زهير القيسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة