الأسماك تقلل الإصابة بضمور العين   
الثلاثاء 8/8/1431 هـ - الموافق 20/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:39 (مكة المكرمة)، 13:39 (غرينتش)
 
نصحت دراسة أميركية كبار السن  بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل, مؤكدة أن ذلك يقلل خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.

وتؤيد الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن الأحماض الدهنية "أوميغا3" التي توجد بوفرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل وتونة البكورة, قد تؤثر على الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أو تفاقمها.
   
وقالت الباحثة بونيلين كي سوينور إن الدراسة الحالية تشير الى أن الغذاء الغني بأحماض "أوميغا3 الدهنية" يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن لدى بعض المرضى, مشددة على ضرورة إجراء المزيد من البحث.

وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصا تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاما وخضعوا لفحوص في العين واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.
  
وكشفت الدراسة أن 15% ممن شملتهم الدراسة كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة, بينما عانى أقل من 3% فقط في مرحلة متقدمة من المرض.
   
وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعيا, أقل عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن بمرحلة متقدمة  بنسبة 60% عن الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعيا.

وينتج مرض الضمور البقعي عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين, أو انهيار خلايا حساسة للضوء في شبكية العين نفسها، وفي الحالتين يمكن أن يسبب ضعفا شديدا في الرؤية, كما ان الضمور البقعي سبب رئيسي في الإصابة بالعمى لدى كبار السن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة