العبادي يطالب كردستان بعدم الانفصال   
الخميس 1437/5/3 هـ - الموافق 11/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس سلطات إقليم كردستان العراق لعدم إجراء استفتاء على الاستقلال، وطالبها بمصارحة مواطنيها بأن "الإقليم لن يتطور من دون العراق".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عقب مباحثات أجراها معها في برلين، قال العبادي إن "كردستان جزء من العراق وأتمنى أن تبقى كذلك"، مضيفا أن "العراق يحتاج أن يكون موحدا بكل مكوناته، وهذا ما نسعى إليه".

وطالب العبادي بعدم إجراء استفتاء يعتزم الإقليم -الذي يتمتع بالحكم الذاتي- إجراءه بشأن الانفصال عن العراق، حيث رأى أنه لن يتم الالتزام بنتائجه، وقال "أتصور أن استفتاء من دون نتيجة يمكن أن ينظر إليه شعبيا على أنه استخفاف بعوام الناس".

واعتبر رئيس الوزراء العراقي أن لا مصلحة للإقليم في الانفصال، وتساءل "لماذا ندفع باتجاه معين وليس فيه مصلحة السكان؟".

كما دعا العبادي سلطات الإقليم إلى "مصارحة" مواطنيها بما قال إنها حقيقة مفادها أن "الإقليم لن يتطور من دون العراق"، وأضاف "القائد الحقيقي هو الذي يصارح الناس بالحقيقة (...) لا أن يقول شيئا ويفعل شيئا آخر".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قد دعا في الثالث من فبراير/شباط الحالي إلى إجراء استفتاء "غير ملزم" على استقلال الإقليم، وقال إن الوقت حان والموقف مناسب للشعب الكردي لاتخاذ قرار من خلال استفتاء على مصيره.

كما اعتبر البارزاني أن "الاستفتاء لا يعني أن يعلن شعب كردستان دولته فور ظهور النتائج، بل يعني أن يعرف الجميع ما الذي يريده شعب كردستان لمستقبله وكيف سيختار مصيره"، مؤكدا أن ذلك "لن يشكل تهديدا لأي جهة".

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في كردستان من خلال بناء خط أنابيب نفط إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، لكن الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالإقليم دفعت وفدا من حكومته لزيارة بغداد أواخر الشهر الماضي بعد قطيعة لأشهر لإجراء مباحثات مع العبادي بشأن الملفات العالقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة