اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية في القاهرة   
الثلاثاء 1423/2/24 هـ - الموافق 7/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
جانب من أعمال القمة العربية الأخيرة في بيروت
التي تبنت مبادرة ولي العهد السعودي

يعقد في القاهرة يوم الخميس المقبل اجتماع تشاوري للجنة مبادرة السلام العربية يشارك فيه العديد من وزراء الخارجية العرب. وأفاد المتحدث باسم الجامعة العربية هشام يوسف أن الأمين العام للجامعة عمرو موسى سيستقبل الخميس في القاهرة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل. وقال إن هذا اللقاء سيتناول الوضع في الشرق الأوسط ونتائج زيارة ولي العهد السعودي للولايات المتحدة.

ومن جانبه أعلن مندوب الأردن الدائم لدى الجامعة هاني المالكي إثر اجتماع مع موسى أنه إضافة إلى الفيصل سيشارك في هذا الاجتماع التشاوري وزراء خارجية الأردن ومصر والبحرين وممثل لفلسطين وجميعهم أعضاء في لجنة المبادرة.

وتتمثل مهمة لجنة مبادرة السلام العربية التي تضم كلا من السعودية وسوريا ولبنان والأردن والسلطة الفلسطينية ومصر والبحرين واليمن والمغرب، في العمل على تطبيق مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت والتي تقترح على إسرائيل سلاما كاملا مقابل الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة. ومن جانبه طالب وزير الخارجية اللبناني محمود حمود بأن يعقد الاجتماع الرسمي الأول لهذه اللجنة في لبنان الذي يتولى رئاسة القمة العربية.

أحمد ماهر
وفي سياق متصل حذرت مصر اليوم إسرائيل من أي محاولة للمساس بوضع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات, ووصفت التصريحات الأميركية الأخيرة بشأنه بأنها "زلة لسان". وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في تصريح صحفي إن "أي محاولة للمساس بوضع عرفات من جانب من يتشدقون بالديمقراطية ويدعون أنهم الدولة الديمقراطية في العالم هو دليل على أنهم لا يؤمنون بحق الشعوب في اختيار قيادتها بقدر عدم إيمانهم بالمبادئ الأخرى للشرعية الدولية وبقدسية الاتفاقيات المعقودة بين الدول وميثاق الأمم المتحدة".

مؤتمر السلام
من جهة أخرى يتوجه الموفد الروسي أندريه فيدوفين إلى الشرق الأوسط غدا بهدف التحضير لمؤتمر السلام الدولي المقترح حول الوضع في هذه المنطقة مع وسطاء الولايات المتحدة. وأعلن الدبلوماسي الروسي أنه سيجري من جهة أخرى محادثات مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين. وأعلن أن اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، تسعى لتخفيف حدة التوتر وإطلاق الحوار السياسي.

محمد السادس يترأس وفد بلاده في قمة بيروت (أرشيف)
وفي السياق ذاته ذكر مصدر رسمي مغربي أن العاهل المغربي الملك محمد السادس سيشارك في المؤتمر. وأضاف المصدر أن الملك محمد السادس الذي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة أجرى محادثات أمس في نيويورك مع سفراء الدول العربية والإسلامية في الأمم المتحدة بشأن هذا المؤتمر.

القمة الإسلامية
من جهة أخرى ذكر القائم بالأعمال الفلسطيني في الدوحة تحسين الميقاتي اليوم أن منظمة المؤتمر الإسلامي قد تعقد قمة في الدوحة لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية قبل نهاية الشهر الجاري. وقال الميقاتي إن القمة الإسلامية قد تعقد في الدوحة بعد القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي في منتصف مايو/أيار في السعودية. وأكد أن اجتماعا تحضيريا للقمة سيعقد في الأيام القليلة المقبلة في الدوحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة