إسرائيل تحظر دخول صحفي بريطاني لعلاقته بفعنونو   
الاثنين 4/5/1425 هـ - الموافق 21/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيتر هونام (يمين) مع فعنونو عقب الإفراج عنه (الفرنسية-أرشيف)
قالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الإسرائيلية الأحد إن تل أبيب منعت الصحفي البريطاني بيتر هونام من دخول إسرائيل لاعتقادها أنه يمثل خطرا أمنيا بسبب علاقته بالفني النووي مردخاي فعنونو الذي كشف أسرارا نووية إسرائيلية.

وأضافت المتحدثة أن وزارة الداخلية قررت منع هونام من دخول إسرائيل بعد أن خلصت إلى أن الصحفي قد يعمل لكشف معلومات حساسة ومهمة من شأنها الإضرار بالأمن القومي الإسرائيلي.

ولم يتسن الحصول على تعليق من هونام الذي غادر إسرائيل بعد قليل من اعتقاله على أيدي جهاز الأمن الداخلي شين بيت الشهر الماضي. وقال مصدر بوزارة الداخلية إن قرار منع هونام من الدخول اتخذ بعد أن تقدم بطلب لدخول إسرائيل مرة أخرى.

وأثار هونام الذي نشر رواية فعنونو الخاصة بأسرار نووية إسرائيلية في صحيفة صنداي تايمز البريطانية عام 1986 حرج المسؤولين الإسرائيليين الشهر الماضي بعد أن ألقي القبض عليه لفترة قصيرة بسبب مساعدته في ترتيب مقابلة تلفزيونية مع فعنونو.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد حظرت على فعنونو الاتصال بصحفيين أجانب لمدة ستة أشهر عندما أطلق سراحه من السجن في أبريل/نيسان الماضي. وقضى فعنونو حكما بالسجن 18 عاما لإدانته بالتجسس والخيانة لكشفه أسرارا بخصوص البرنامج النووي الإسرائيلي.

وكانت المقابلة التي أجراها هونام عام 1986 مع فعنونو الفني السابق بمفاعل ديمونة النووي الإسرائيلي قد قادت خبراء مستقلين إلى استنتاج أن الدولة اليهودية تمتلك ما يتراوح بين 100 و200 قنبلة نووية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة