انتخابات برلمانية بقرغيزستان يخيم عليها شبح التوتر   
الأحد 1426/1/18 هـ - الموافق 27/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:11 (مكة المكرمة)، 8:11 (غرينتش)

الناخبون في قرغيزستان يشاركون انتخابات برلمانية حاسمة (الفرنسية)

يدلي الناخبون في قرغيزستان اليوم بأصواتهم في انتخابات برلمانية تجري وسط حديث المعارضة عن ضغوط على وسائل الإعلام ومظاهرات في مناطق متفرقة وتحذيرات الحكومة من أي اضطرابات يدعمها الغرب.

وسيختار الناخبون -البالغ عددهم 2.6 مليون من جملة خمسة ملايين نسمة- في هذا الاقتراع أعضاء البرلمان المكون من 75 مقعدا.

وتكتسب هذه الانتخابات أهميتها من كونها تأتي قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجري في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. ويأتي هذا الاقتراع بعد أن تعهد الرئيس عسكار أقاييف بأنه سيستقيل من منصبه قبل الانتخابات الرئاسية، بعد أن قاد دفة الحكم في البلاد لمدة 15 عاما.

وتصف المعارضة التي تتزعمها وزيرة الخارجية السابقة روزا أوتونباييفا هذه الانتخابات بأنها غير حرة وغير شفافة وغير نزيهة، مشيرة إلى أن مضايقات مورست على وسائل إعلام تستعملها المعارضة للتواصل مع ناخبيها.

وكان البرلمان قد أصدر قرارا يمنع روزا أوتنبييفا من الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة، وهو ما أثار مطلع الشهر الماضي وقفات احتجاجية أمام مبنى البرلمان.

وتقول المعارضة إن الرئيس أقاييف يسعى لانتخاب أغلبية موالية له داخل البرلمان من أجل تمديد فترة رئاسته. ويشارك في هذه الانتخابات ابنة الرئيس وابنه إضافة لابن رئيس الوزراء.

وقد حذر الرئيس أقاييف من أي مظاهرات تكون وراءها أوساط موالية للغرب، في تلميح  للمظاهرات التي صاحبت الانتخابات في كل من جورجيا وأوكرانيا وكللت بنجاح وجوه سياسية قريبة من الغرب، وهو ما يقلق روسيا التي تعتبر أن ذلك يمس بنفوذها على الجمهوريات التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي السابق.

وقد شارك الآلاف في مظاهرة خلال هذه الأسبوع في ثلاث مناطق بشمال البلاد الواقعة وسط آسيا وأغلقوا طريقا مؤديا إلى الصين وآخر يؤدي إلى منجم للذهب بالمنطقة، وجاءت تلك المظاهرات احتجاجا على قرار قضائي يمنع بعض المرشحين من المشاركة في السباق الانتخابي بعد إدانتهم بالفساد.

وتتابع كل من روسيا والولايات المتحدة -اللتين تملكان قواعد جوية في هذه البلد ذي الأغلبية المسلمة والقريب من أفغانستان- باهتمام هذا الاستحقاق الانتخابي، إذ قالت واشنطن إن أي عيوب فيه قد تؤثر على علاقات قرغيزستان مع الولايات المتحدة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة