كيف تتخلص من رائحة القدمين؟   
الأربعاء 21/5/1436 هـ - الموافق 11/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)

تعرق القدمين مشكلة يعاني منها معظم الناس ولا سيما الرجال، وتتمثل أولى خطوات حل المشكلة في الاختيار السليم للأحذية والجوارب، كما أن بعض المواد الطبيعية يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا المسببة لرائحة العرق.

والتعرق عملية طبيعية تحمي أجسامنا من ارتفاع درجة الحرارة، لكن المشكلة تبدأ عندما تقوم البكتيريا بتحليل جزيئات العرق، وهو ما يتسبب في ظهور الرائحة الكريهة ولا سيما في القدمين.

ويتحول العرق في القدمين إلى مرحلة مرضية عندما تزيد كمية العرق التي تفرزها كل قدم عن 50 ملغ/دقيقة، وفقا لتقرير نشره موقع "غيزوندهايت" الألماني. وتشير الدراسات إلى أن الرجال بشكل عام أكثر معاناة من مشكلة تعرق القدمين من النساء.

ويمكن التغلب على تعرق القدمين باتباع بعض الخطوات التي تساعد في التخلص من الروائح غير المحببة، وهي وفق موقع "غيزوندهايت":

  • اختيار الأحذية والجوارب بعناية، وذلك باختيار جوارب مصنوعة من مواد لا تكتم العرق، وهنا يجب الابتعاد تماما عن الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية.
    وبالنسبة للأحذية، يفضل ارتداء أحذية بفتحات. أما بالنسبة لمن يضطرون لارتداء الأحذية المغلقة تماما لظروف العمل مثلا، فعليهم اختيار أحذية من الجلد والبعد تماما عن مشتقات البلاستيك.
  • حمام القدمين، إذ ينصح الخبراء بعمله في الصباح ثم تجفيف القدمين جيدا وخاصة ما بين الأصابع. ويمكن لمن لديه مزيد من الوقت استخدام مجفف الشعر لضمان التجفيف التام.
  • المريمية (القصعين)، إذ يزعم البعض أنها تقلل التعرق، لذا يمكن وضع القليل منها في الماء الذي توضع فيه القدمان.
  • استخدام خليط طبيعي لغسل القدمين، إذ يزعم البعض أنه يمكن خلط أوراق السنديان والزعتر وأوراق الجوز وشجرة الصفصاف في الماء وغليه ثم استخدامه بعد أن يبرد كحمام للقدمين.
  • استخدام بودرة القدمين، وخاصة في ما بين الأصابع، إذ تساعد في امتصاص العرق ومنع الروائح الكريهة.
  • ارتداء جوارب خيوط الفضة، إذ تتميز بكفاءة عالية نظرا لقدرة هذه الخيوط على منع تكاثر البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة