رايس تخص الشرق الأوسط بأول زيارة خارجية لها   
الجمعة 1425/12/17 هـ - الموافق 28/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:52 (مكة المكرمة)، 22:52 (غرينتش)
رايس تسعى بقوة لإحياء محادثات الشرق الأوسط  (رويترز)
بعد ساعات من أدائها اليمين, أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية الجديدة كوندوليزا رايس مساء أمس الخميس أنها ستقوم الأسبوع المقبل بجولة خارجية تشمل الشرق الأوسط إضافة إلى عدد من الدول الأوروبية على رأسها بريطانيا وألمانيا وفرنسا.

وأعلنت رايس أمام بضع مئات من الموظفين الذين اكتظت بهم قاعة وزارة الخارجية للترحيب بها أن الدبوماسية ستحتل مركزا متقدما في هذه الفترة من أجل تعزيز ما وصفته بالمكاسب التي تحققت في السنوات القليلة الماضية والمضي قدما في جدول أعمال "من أجل عالم أكثر حرية وأكثر ازدهارا".

ومن جانبه أشار ديفد ساترفيلد نائب مساعد وزيرة الخارجية إلى أن رايس ستعمل على استغلال الفرصة المتاحة حاليا لإحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين, وقال إن الوزيرة الجديدة ستبذل كل ما في وسعها بهذا الصدد. 

كما أوضح المتحدث باسم الخارجية الأميركية في تصريحات مساء أمس أن جولة رايس التي ستبدأ الخميس المقبل تهدف بشكل خاص إلى التحضير لزيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى أوروبا التي من المفترض أن تتم بين 22 و25 فبراير/شباط المقبل. 

ومن المفترض أن يزور بوش العاصمة البلجيكية مقر الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي, كما يزور ألمانيا حيث يلتقي المستشار الألماني غيرهارد شرودر إضافة إلى سلوفاكيا حيث يلتقي هناك الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة