القوات البريطانية تبدأ انسحابها من العراق مايو المقبل   
الأحد 1426/8/22 هـ - الموافق 25/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:02 (مكة المكرمة)، 8:02 (غرينتش)

بريطانيا تبدأ انسحابها من العراق مايو المقبل (رويترز-أرشيف)
ذكرت صحيفة الأوبزيرفر البريطانية اليوم الأحد أن القوات البريطانية ستبدأ انسحابها من العراق اعتبارا من مايو/أيار 2006 وفق برامج أعدتها لندن وواشنطن وستعرض الشهر المقبل على الجمعية الوطنية العراقية.

ونقلت عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى أن هناك برنامجا مفصلا جدا لفك الارتباط العسكري للقوات المتعددة الجنسيات, ستدخل مراحله الأولى حيز التنفيذ بعيد الانتخابات التي ستجرى في العراق ديسمبر/كانون الأول.

وقالت المصادر نفسها إن بريطانيا أبلغت اليابان في جلسات خاصة بمشروعها بدء الانسحاب من جنوبي العراق في مايو/أيار في قرار قد يجعل من المستحيل بقاء 500 جندي ياباني منتشرين في هذا القطاع حاليا في مواقعهم.

وتشير الصحيفة إلى أن حكومة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لم تعلق على هذه المعلومات التي نشرت قبل المؤتمر السنوي لحزب العمال في برايتون جنوبي إنجلترا.

وقالت إن التكهنات تكثفت حول مستقبل القوات البريطانية في العراق بعد الحادث الذي شهدته البصرة أخيرا، حيث قام الجيش البريطاني باسترداد اثنين من رجاله بالقوة من الشرطة العراقية في كبرى مدن الجنوب.

ولفتت النظر إلى أن استطلاعا للرأي أجراه معهد يوغوف وأعلنت محطة التلفزيون فايف نيوز نتائجه اليوم الأحد أفاد بأن 57% من البريطانيين يرون أن القوات البريطانية يجب أن تنسحب من العراق مقابل 27% يعتقدون أنها يجب أن تبقى.

ونقلت الصحيفة نفسها عن وزير الدفاع البريطاني جون ريد قوله "إن النقطتين اللتين أريد أن أشدد عليهما في برنامج الانسحاب هما أنه ليس حدثا بل عملية وهذه العملية يجب أن تطبق بسرعات مختلفة في مختلف مناطق البلاد".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة