شيراك يتهم لبنان بإضاعة فرصة إرساء الديمقراطية   
الثلاثاء 1425/10/18 هـ - الموافق 30/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:03 (مكة المكرمة)، 21:03 (غرينتش)

شيراك أكد حرص فرنسا على وحدة وسيادة لبنان (الفرنسية)
جدد الرئيس الفرنسي جاك شيراك انتقاد بلاده التجديد للرئيس اللبناني إميل لحود، وذلك في ختام أعمال قمة الفرنكفونية بواغادوغو عاصمة بوركينافاسو.

شيراك أعرب عن أسفه تجاه ما وصفه تضييع لبنان فرصة لإرساء الديمقراطية بالكامل في الانتخابات الرئاسية التي ألغيت بعد التجديد للحود لولاية مدتها ثلاث سنوات بموجب تعديل دستوري، وأكد مجددا ضرورة احترام سيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه.

وتم تمديد ولاية لحود رغم صدور قرار مجلس الأمن 1559 -بإيعاز من باريس وواشنطن- الذي دعا إلى احترام الدستور اللبناني وانسحاب القوات السورية من لبنان وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

ولم يحضر لحود قمة الفرنكفونية فيما فسره المراقبون باستمرار الأزمة مع فرنسا، وتولى وزير الثقافة اللبناني نقل مهام رئاسة القمة إلى بوركينافاسو.

وفي السياق كشفت مصادر أميركية أن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أبلغ نظيره الأميركي كولن باول -على هامش مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد مؤخرا بشأن العراق- أن سوريا قررت سحب قواتها من لبنان خلال النصف الأول من العام المقبل، وأنها ستحتفظ فقط بأربع محطات للرادار في مواقع متفرقة من الأراضي اللبنانية ووفق معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة