أحلام نجيب محفوظ بمعرض تشكيلي في القاهرة   
السبت 3/11/1426 هـ - الموافق 3/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:48 (مكة المكرمة)، 21:48 (غرينتش)
نجيب محفوظ (الجزيرة)
يفتتح الاثنين القادم بدار الأوبرا في القاهرة معرض يستوحي فكرة الأحلام للفنان التشكيلي المصري محمد حجي الذي رسم أكثر من 180 لوحة تستلهم الكتابات الأخيرة للروائي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب.
 
ويستمر المعرض الذي حمل عنوان "أحلام معتادة" لمدة عشرة أيام ويضم أكثر من مائة لوحة قال حجي في دليل يصاحب المعرض إنها تلخص أشواق الإنسان إلى الحرية وما تجمع في وجدانه عبر مسيرة الحياة من خيالات وأطياف.
 
وأضاف حجي "التحليق في عالم الأحلام يحرر الإنسان والرسام من القيود ليهيم بحرية تبدو مطلقة حيث تنتفي النسب والمسافات والأحجام وتتحرر الألوان من صلتها بالأشكال وتختفي الصفات البشرية للكائنات ويتم التخلص من قواعد المنظور والأبعاد وكل ما يحمله الفنان على ظهره من قواعد الرسم".
 
وشارك حجي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في العاصمة الإيرانية طهران بلوحات تستلهم معاني القرآن في الدورة الثالثة عشرة لمعرض "القرآن في مرآة الفن" حيث عرضت له 33 لوحة تحت عنوان "رسام يقرأ القرآن".
 
كما يرسم منذ خمس سنوات اللوحات الموازية للأقاصيص التي يكتبها محفوظ تحت عنوان "أحلام فترة النقاهة" ونظم له في الكويت في ديسمبر/كانون الأول الماضي معرض ضم 60 لوحة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة