موسكو تطلب رسميا من لندن تسليمها زكاييف   
الاثنين 1423/10/5 هـ - الموافق 9/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد زكاييف
أعلنت النيابة العامة الروسية أنها طلبت رسميا من بريطانيا تسليمها الزعيم الشيشاني أحمد زكاييف.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن رئيس قسم القانون الدولي بالنيابة العامة الروسية روبرت أدلخانيان قوله اليوم إن النيابة "طلبت من السلطات البريطانية تسلم المواطن الروسي زكاييف المتهم بسلسلة جرائم خطيرة وخطيرة جدا". وأضاف أن روسيا أرسلت ملفا حول هذه القضية إلى بريطانيا، مؤكدا أن هذا الملف سيكون كافيا لإقناع لندن بتسليمها زكاييف.

وأوقفت الشرطة البريطانية زكاييف بناء على طلب من روسيا لدى وصوله إلى مطار هيثرو بلندن الخميس الماضي, وأفرج عنه فيما بعد بكفالة إلى أن يتم مثوله أمام محكمة في لندن بعد غد الأربعاء للنظر في طلب موسكو بتسليمه إليها.

وكانت الدانمارك التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي قد اعتقلت زكاييف مبعوث الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف أثناء وجوده فيها لحضور مؤتمر للشيشان بالمنفى. لكنها أفرجت عنه في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن قضى 34 يوما رهن الاحتجاز. وقالت إن الأدلة التي قدمتها موسكو ضده لا تكفي لإصدار قرار بتسليمه.

وتطالب روسيا بتسلم زكاييف بزعم ارتكابه جرائم تصفها بالإرهابية في الفترة بين عامي 1996 و1999، وأصدرت أمرا بالقبض عليه عن طريق الشرطة الدولية (إنتربول).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة