مواجهات بين الجيش والحوثيين وتخفيض الوقود يبدأ اليوم   
الخميس 10/11/1435 هـ - الموافق 4/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:26 (مكة المكرمة)، 12:26 (غرينتش)
اندلعت مواجهات عنيفة صباح اليوم بين الحوثيين والجيش اليمني ومسلحي شمالي اليمن، في حين قررت الحكومة خفض أسعار المشتقات النفطية بنسبة تزيد على 12% اعتبارا من اليوم الخميس، تنفيذا لأحد بنود المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد ربه منصور هادي لحل الأزمة مع الجماعة.
 
فقد قتل خمسة أشخاص من مسلحي القبائل وأصيب أكثر من 18 من جماعة الحوثي بمواجهات في منطقة الحريشاء في محافظة مأرب شرقي اليمن، في أحدث مواجهات في النقاط الحدودية بين مأرب والجوف والتي تصاعدت بعد قيام مسلحي الحوثي باستحداث نقطة تفتيش على الطريق العام الذي يربط المحافظتين بالمدخل الشرقي لصنعاء.
 
كما سقط عدد من القتلى بينهم قائد سرية في الأمن اليمني في مديرية الغيل بمحافظة الجوف، بحسب ما ذكره العميد محمد العديني لوكالة أنباء الأناضول.
 
وتدور معارك بين الطرفين أيضا في مديرية مجزر التي تتبع إداريا محافظة مأرب وعسكريا محافظة الجوف، بحسب العديني.
 
وفي غضون ذلك قررت الحكومة اليمنية خفض أسعار المشتقات النفطية بنسبة تزيد على 12% اعتبارا من اليوم الخميس، تنفيذا لأحد بنود المبادرة التي أطلقها الرئيس هادي لحل الأزمة.
 
وأكد الرئيس أثناء رئاسته جلسة مجلس الوزراء الأربعاء استمرار حكومة الوفاق الوطني في أعمالها إلى حين تشكيل حكومة وحدة وطنية وفقاً للمبادرة التي تهدف إلى حل الأزمة مع جماعة الحوثي.
وأثناء الجلسة الحكومية أكد هادي على أن الدولة لن تتهاون بشأن أمن العاصمة صنعاء وأنها ستتعامل بحزم مع أي تصعيد.

ومع ذلك واصل الحوثيون تحركاتهم الاحتجاجية في صنعاء. وعطلوا أمس حركة السير من خلال تجمعاتهم في أماكن حيوية بالمدينة، أحدها الشارع المؤدي إلى مقر الحكومة.

video

وتدعو مبادرة هادي لتشكيل حكومة كفاءات بمشاركة من الأحزاب السياسية وجماعة الحوثي والحراك الجنوبي، كما نصت على وضع برنامج زمني لتنفيذ ما تبقى من مهام المرحلة الانتقالية، بما في ذلك الانتهاء من صياغة الدستور الجديد، والاستفتاء عليه.

وتضمنت المبادرة أيضا إعادة النظر في أسعار المشتقات النفطية بنسبة 30%، وطالبت الحوثيين برفع الاعتصامات من مداخل العاصمة صنعاء ومحيطها، وإعادة مدينة عمران إلى سيطرة الدولة، ووقف القتال في الجوف.

ترديد شعار
من جهة أخرى دعت جماعة الحوثي، أنصارها إلى ترديد الشعار الرسمي للجماعة "الصرخة" مساء اليوم الخميس من أسطح منازلهم أو في أعمالهم أو في الشوارع التي يتواجدون فيها بأنحاء اليمن.

ويتضمن شعار الصرخة -بحسب بيان صحفي صادر عن اللجنة التنظيمية التابعة لجماعة الحوثي- على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبارات "الله أكبر، الموت لأميركا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام".

كما طالبت الجماعة في البيان نفسه، أنصارها بترديد شعارات إسقاط الحكومة، وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

ومنذ يوم الجمعة قبل الماضي، ينفذ الحوثيون اعتصامات بمداخل العاصمة صنعاء، وقرب مقار وزارات وسط المدينة، للمطالبة باستقالة الحكومة والتراجع عن قرار صدر مؤخراً برفع أسعار الوقود، وقد فشلت لجنة رئاسية في تحقيق أي انفراج في الأزمة حتى الآن.

وجاء تصعيد الجماعة، التي تتخذ من صعدة (شمال) مقراً لها، في صنعاء، بعد أن سيطرت على محافظة عمران، الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة