تناول الكالسيوم ومنتجات الألبان يحد من مخاطر سرطان القولون   
الجمعة 1427/3/1 هـ - الموافق 31/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:50 (مكة المكرمة)، 21:50 (غرينتش)

رجحت دراسة أن الأشخاص الذين يحصلون على مستويات عالية من الكالسيوم ويتناولون منتجات الألبان في نظامهم الغذائي يواجهون مخاطر أقل في الإصابة بسرطان القولون.

ولاحظت الدكتورة سوزانا سي لارسون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم وزملاؤها في الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية أن الدراسات الأخيرة ذكرت بشكل عام أن هناك علاقة عكسية متواضعة بين تناول الكالسيوم ومخاطر الإصابة بسرطان القولون ومع ذلك فإن النتائج المتعلقة بأماكن محددة في القولون تبدو متضاربة.

أجرى الباحثون الدراسة على 45306 رجال في السويد تراوحت أعمارهم بين 45 و79 عاما ولم يكونوا يعانون أوراما سرطانية عند بدء الدراسة.

وإجمالا أصيب 449 رجلا بأورام سرطانية في منطقة القولون على مدى ستة أعوام وسبعة أشهر من المتابعة، وبين تلك الحالات كانت هناك 276 حالة للإصابة بأورام في القولون منها 124 حالة في الجزء العلوي و131 في الجزء السفلي بالقرب من المستقيم في حين أصيب 21 رجلا في أماكن غير محددة من القولون، وأصيب 173 باورام سرطانية في المستقيم.

وانخفضت مخاطر الإصابة بسرطان القولون بحوالي 32% في الرجال الواقعين في الربع الأعلى للجرعات الإجمالية للكالسيوم مقارنة مع الرجال في الربع الأدنى، كما أن تناول جرعات عالية من منتجات الألبان ارتبط أيضا بانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة