تحذير إندونيسي من النزاعات البحرية   
الاثنين 1432/2/12 هـ - الموافق 17/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 10:48 (مكة المكرمة)، 7:48 (غرينتش)

إحدى الجزر التي تتنازع عليها الصين واليابان وتايوان (الأوروبية-أرشيف)
حذرت إندونيسيا من مخاطرالنزاعات البحرية في آسيا، في وقت تسعى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) للاتفاق على أرضية مشتركة بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه. 

وتتنازع ماليزيا وفيتنام والفلبين والصين السيطرة على مناطق مثل جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي نظرا لوقوعها قرب قنوات ملاحية رئيسية، ولاحتمال احتوائها على احتياطيات نفطية. 

وفي حديثه عن النزاعات البحرية، قال وزير الخارجية الإندونيسي مارتي ناتاليغاوا الأحد في مقابلة على هامش اجتماع إقليمي لوزراء خارجية آسيان "إذا لم تتم إدارتها (أي النزاعات الحدودية) بشكل جيد فإنها قد تخرج عن نطاق السيطرة".

وأضاف أن الوزراء ناقشوا بحر الصين الجنوبي بشكل أكثر تفصيلا خلال لقائهم بجزيرة لومبوك، مشيرا إلى أن الأخطار الناجمة عن نزاعات بحرية لا تضم دول جنوب شرق آسيا مثل تلك الموجودة بين الصين واليابان.

وقال الأمين العام لرابطة دول آسيان، سورين بتسوان، أمس إن الصين حريصة على التحرك قدما بشأن هذه القضية، وإن الرابطة تسعى إلى إيجاد أرضية مشتركة لكنه لم يوضح موقف آسيان التفاوضي. 

وينتظر أن تناقش هذه القضية من جديد خلال اجتماع قمة زعماء آسيان مع الصين وكوريا الجنوبية واليابان في وقت لاحق من هذا العام بمدينة بالي بأندونيسيا.

وكانت آسيان قد وقعت على إعلان غير ملزم بشأن الموقف الإقليمي في بحر الصين الجنوبي عام 2002، حثت فيه كل الأطراف على ضبط النفس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة