تحذيرات من اعتداءات خلال أعياد الميلاد   
الثلاثاء 1/11/1424 هـ - الموافق 23/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عناصر من الشرطة البريطانية (رويترز)
دعت الشرطة البريطانية اليوم الثلاثاء البريطانيين إلى توخي المزيد من اليقظة خلال أعياد نهاية السنة. وكثفت الشرطة الإندونيسية الدوريات في العاصمة جاكرتا تحسبا لوقوع تفجيرات خلال الاحتفالات بعيد الميلاد.

وأكد رئيس الشرطة البريطانية جون ستيفنس أن بريطانيا معرضة لاعتداءات انتحارية كتلك التي وقعت في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني أمام القنصلية البريطانية ومقر بنك HSBC في إسطنبول.

وقد رفعت بريطانيا مستوى حالة التأهب تحسبا لاعتداءات محتملة في منتصف الشهر الماضي، من "كبير" إلى "خطير" وهو المستوى الثاني في درجة الأهمية.

وفي إندونسيا قال القائد العام لشرطة جاكرتا مقبول بادمانيجارا إن عشرات الآلاف من أفراد الشرطة والجيش سيحرسون أكثر من 600 موقع في العاصمة خاصة الكنائس. وسيكون هناك 165 ألف ضابط في أقصى حالات التأهب الأمني في كل أنحاء البلاد.

وقالت جماعات إسلامية معتدلة إنها سترسل أعضاء لحراسة الكنائس والأماكن التي سيحتفل فيها المسيحيون الذين يشكلون أقل من 10% من سكان إندونيسيا البالغ عددهم 210 ملايين نسمة.

وأوضح المسؤول الأمني أن التفجير هو الخطر الرئيسي الذي يمكن توقعه في ظل عدم اعتقال أفراد من المجموعة التي كانت وراء تفجير فندق ماريوت في جاكرتا في أغسطس/ آب الذي خلف 12 قتيلا و 150 جريحا.

ويذكر أن الولايات المتحدة الأميركية قررت الأحد الماضي رفع مستوى حالة التأهب إلى درجة "عال" مع اقتراب أعياد نهاية السنة تخوفا من هجمات أكثر تدميرا من الأحداث التي وقعت في 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة