أوفيس لحواسيب آيباد قريبا   
الثلاثاء 1435/5/18 هـ - الموافق 18/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:14 (مكة المكرمة)، 14:14 (غرينتش)

ناديلا سيكشف عن أوفيس لحواسيب آيباد في أول مؤتمر صحفي له بعد توليه مايكروسوفت (رويترز-أرشيف)

لطالما رافقت مستخدمي حواسيب آيباد اللوحية خيبة أمل لعدم وجود حزمة تطبيقات أوفيس المكتبية الشهيرة على أجهزتهم، والتي تمكنهم من إنشاء وتحرير وثائق تطبيقات وورد وإكسل وباوربوينت الشائعة، لكن هذا الأمر سيتغير قريبا إذ تخطط مايكروسوفت لطرح نسخة من حزمتها تلك لحواسيب آيباد في محاولة منها للاستفادة من سوق هذا الجهاز المتسارعة النمو.

فقد نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع بهذا الشأن أن الرئيس التنفيذي الجديد لمايكروسوفت، ساتيا ناديلا، سيستغل أول ظهور إعلامي له في مؤتمر صحفي يعقده يوم 27 مارس/آذار الجاري لتقديم المنتج الجديد.

ووقعت مايكروسوفت لبعض الوقت تحت ضغط المستثمرين لطرح نسخة من أوفيس لنظام "آي أو أس" الذي تطوره منافستها أبل، مما دفعها لطرح نسخة "أوفيس موبايل" لهاتف آيفون في يونيو/حزيران العام الماضي، لكنها لم تشر أبدا إلى نيتها طرح نسخة لحواسيب آيباد.

ويقدر المحللون أن مايكروسوفت تضحي بنحو 2.5 مليار دولار سنويا على شكل عائدات نتيجة عدم طرح نسخة من أوفيس لآيباد الذي بيع منه حتى الآن نحو مائتي مليون وحدة، لكن الشركة تخشى أن يؤثر طرح نسخة من حزمة تطبيقاتها المكتبية الرائجة لنظام "آي أو أس" على مبيعات نظام تشغيلها ويندوز.

ويشير تقرير لموقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية إلى أن نسخة أوفيس لآيباد ستكون مشابهة لنسخة آيفون، وستتطلب اشتراكا بخدمة "أوفيس 365" السحابية من أجل تحرير الوثائق. وستدعم الحزمة إنشاء وتحرير الوثائق لكل من تطبيقات "وورد"، و"إكسل" و"باوربوينت".

إلى جانب ذلك ينتظر أن يكشف ناديلا في المؤتمر الصحفي في مدينة سان فرانسيسكو، عن الإستراتيجية الجديدة التي ينوي اتباعها كرئيس تنفيذي لمايكروسوفت، والتي ستركز على العلاقة التقاطعية بين الخدمات السحابية والأجهزة النقالة، بحسب الدعوة التي وجهتها الشركة لوسائل الإعلام.

ويذكر أن مايكروسوفت أعلنت الاثنين الماضي أنها ستطرح "ون نوت" -وهو تطبيق لتدوين الملاحظات- مجانا لأجهزة ماك، في خطوة يرى مراقبون أنها موجهة ضد تطبيق "إيفرنوت" الشائع على كل من منصتي "أندرويد" و"آي أو أس".

وبعيدا عن إيفرنوت فإن الشركة الأميركية تواجه منافسة شرسة من قبل شركات ناشئة أصدرت تطبيقات سهلة الاستخدام للأجهزة الجوالة بديلة لكل من "وورد" و"إكسل" و"باوربوينت".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة