الشهيد صلاح شحادة مؤسس كتائب القسام   
الثلاثاء 1423/5/14 هـ - الموافق 23/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشهيد صلاح شحادة
* ولد صلاح شحادة (50 عاما) الذي يعتبر مؤسس كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وتلقى تعليمه في مدارس القطاع، ونال شهادة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية من جامعات مصر.

* نزحت أسرته من مدينة يافا عام 1948 إلى قطاع غزة حيث أقامت في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين.

* اعتقل شحادة من قبل السلطات الإسرائيلية عام 1984 للاشتباه بنشاطه المعادي للاحتلال غير أنه لم يعترف بشيء, ولم يستطع الإسرائيليون إثبات أي تهمة بحقه فأصدروا ضده لائحة اتهام حسب قانون الطوارئ لسنة 1949 وبمقتضاها قضى عامين في المعتقل.

* شغل منصب مدير شؤون الطلبة في الجامعة الإسلامية بعد خروجه من المعتقل عام 1986 إلى أن قررت سلطات الاحتلال إغلاق الجامعة في محاولة لوقف الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 1987, غير أن الشيخ صلاح واصل العمل في الجامعة حتى اعتقل في أغسطس/ آب 1988, حسب ما نشر في سيرته الذاتية التي ذكرها بيان لحركة حماس بعد استشهاده.

* اتهم شحادة بأنه المسؤول عن الجهاز العسكري لحركة حماس، وكان من بين التهم الموجهة إليه إصداره أوامر باختطاف جنديين إسرائيليين آفي ساسبورتس وايلان سعدون عام 1988, وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات إضافة إلى ستة أشهر بسبب رفضه دفع غرامة فرضت عليه.

شحادة بجوار صبي فلسطيني أثناء مسيرة في غزة بمناسبة الذكرى الـ13 لتأسيس حماس
* بعد انتهاء مدة الحكم عليه في السجون الإسرائيلية تم تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة عشرين شهرا قبل أن يفرج عنه يوم 14 مايو/ أيار 2000.

* انتقل شحادة من مكان سكناه في بيت حانون إلى أماكن عدة في قطاع غزة لتلافي أي اعتقال أو اغتيال إسرائيلي محتمل له حتى تم اغتياله في حي الدرج بمدينة غزة.

* ورد اسمه على رأس أكثر من لائحة إسرائيلية للمطلوبين الفلسطينيين "لمسؤوليته عن كتائب القسام".

* الشيخ صلاح شحادة -وهو أب لست بنات- مؤسس الجهاز العسكري الأول لحركة المقاومة الإسلامية والذي عرف باسم "المجاهدون الفلسطينيون" ووجهت له تهم تشكيل خلايا عسكرية وتدريب أفرادها على استعمال السلاح وإصدار أوامر بشن هجمات ضد أهداف عسكرية صهيونية.

* هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي في مطلع هذا العام منزل الشهيد في بلدة بيت حانون شمالي القطاع .

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة