واشنطن تجهض اتفاقا يوفر للدول الفقيرة أدوية رخيصة   
السبت 17/10/1423 هـ - الموافق 21/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أدى الموقف الأميركي في محادثات لمنظمة التجارة العالمية إلى فشل جهود التوصل لاتفاقية عالمية للسماح للدول الفقيرة بشراء أدوية رخيصة الثمن لعلاج الأمراض الخطيرة مثل الإيدز والملاريا والسل.

وصرحت مصادر دبلوماسية أن المحادثات في هذا الشأن قد تستأنف بداية العام المقبل. جاء ذلك بعد يوم من المفاوضات والمشاورات المكثفة في جنيف مع عدة دول, بشأن قواعد براءة التسجيل والاختراع. وأكدت واشنطن أنها لا يمكن أن توافق على نص يمثل حلا وسطا, واعتبرته مرنا أكثر مما ينبغي.

وبررت واشنطن موقفها بأن النص المقترح قد يفسر على أنه يعني إمكانية تجاهل قواعد براءة تسجيل الأدوية بأسماء شركات معينة في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض.

وفي واشنطن قال الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك إن بلاده ستواصل التعاون مع الدول الأخرى الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية في محاولة لإيجاد حل. وأضاف أن واشنطن لن تعترض على أي دولة تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية, لتصدير نسخ عامة من الأدوية المسجلة بأسماء شركات معينة لدول فقيرة في حاجة إليها.

وأشار إلى أن بلاده تعمل بشكل مكثف لإيجاد حل يوفر الأدوية التي تنقذ أرواح الذين يحتاجونها بشكل حقيقي, وستواصل العمل لتحقيق هذه الغاية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة