آبل تخسر حماية براءة اختراع تقنية الانزلاق   
الجمعة 1434/5/24 هـ - الموافق 5/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:21 (مكة المكرمة)، 19:21 (غرينتش)
التقنية تستخدم لفتح شاشة الهاتف الذكي (الأوروبية)

خسرت شركة آبل الأميركية العملاقة للإلكترونيات حماية حق ملكية تقنية الانزلاق لتشغيل لوحة المفاتيح والتي كانت واحدة من أبرز خصائصها لهاتفها الذكي آيفون. فقد قالت إحدى المحاكم الألمانية اليوم الجمعة إن هذه التقنية لم تقدم حلا تقنيا مبتكرا لمشكلة كانت موجودة وبالتالي لا تستحق الحماية.

وقد تم تسليم الحكم إلى محكمة براءات الاختراع الاتحادية الألمانية في مدينة ميونيخ أمس ولكن لم يتم إعلانه إلا اليوم. وهذا الحكم يُسقط كل دعاوى آبل من أجل حماية حق ملكية هذه التقنية التي تستخدم لفتح شاشة الهاتف الذكي من خلال زر على الشاشة التي تعمل باللمس حيث يتم سحبه من بداية الشاشة إلى نهايتها لتشغيلها. وقد ظهرت هذه التقنية لأول مرة بهواتف آيفون عام 2007.

وتخوض آبل معارك قضائية مع الشركات الأخرى بشأن شبكة من براءات الاختراع في مختلف أنحاء العالم بما يجعل من الصعب على أي شركة لإنتاج الهواتف الذكية والحاسوب اللوحي استنساخ واجهات أجهزة الشركات الأخرى.

وكانت شركتا سامسونغ الكورية الجنوبية وموتورولا الأميركية قد أقامتا دعوى قضائية لإلغاء براءة اختراع آبل بشأن تقنية الانزلاق لتشغيل الشاشة. وقالت المحكمة إن هذه البراءة لاغية. وتعتزم آبل استئناف حكم المحكمة الألمانية.

ووفق قانون براءة الاختراع الألماني فإن أي ابتكار تقني يجب أن يحل مشكلة فنية حتى يحظى بالحماية الفكرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة