نشر سيرة ذاتية لهتلر أعدت لستالين   
السبت 2/2/1426 هـ - الموافق 12/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:05 (مكة المكرمة)، 13:05 (غرينتش)
هتلر
تعكف دار نشر جون موراي  البريطانية على نشر سيرة ذاتية سرية  للزعيم الألماني أدولف هتلر تحت اسم "كتاب هتلر" كانت قد أعدت بناء على طلب رئيس الاتحاد السوفياتي الراحل جوزيف ستالين.
 
وكتبت هذه السيرة وقدم لها في عام 1949 في نسخة واحدة فقط، ووضعت في أرشيف ستالين الخاص قبل أن يكتشفها المؤرخ الألماني ماتياس أول عام 2004.
 
وقالت متحدثة باسم دار النشر إنه كانت تمت طباعة نسخة ثانية من السيرة الذاتية عام 1965 ووضعت في أرشيف مستقل أمكن من خلالها التيقن من أن النسخة الأولى أصلية, وسوف ينشر الكتاب في ألمانيا في مارس/ آذار بينما سيطرح في بريطانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2005.
 
وتم إعداد السيرة الذاتية بناء على عامين من التحقيقات في موسكو مع اثنين من اقرب معاوني هتلر وهما خادمه هاينز لينج وأوتو جنشه مساعد قائد الحرس الخاص لهتلر واللذين عملا مع هتلر عشرة أعوام قبل أن تأسرهما القوات السوفياتية في غرفة محصنة تحت الأرض بعد أن تخلصا من جثتي هتلر وإيفا براون.
 
من جانبه قال جوردون وايز مدير دار نشر جون موراي عن السيرة  "إنها وثيقة قوية... وبها سرد غير عادي وتفاصيل مدهشة.. سوف يظل هتلر مصدر اهتمام إلى الأبد ولكن الأمر الأكثر أهمية بشأن الكتاب... هو الحضور الغير مرئي لستالين وهو الشخص الذي تم إعداد السيرة الذاتية من أجله".
 
يذكر أنه في عام 1983 نشرت مجلة شتيرن الألمانية مذكرات منسوبة لهتلر تبين لاحقا أنها مزيفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة