تركيا تؤكد على وحدة العراق وتراقب أكراده   
الثلاثاء 1427/6/1 هـ - الموافق 27/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)

تركيا تراقب تطورات الوضع الكردي في العراق (الفرنسية)
قالت تركيا إنها تراقب باهتمام التحركات الجارية في اتجاه حصول إقليم كردستان العراق على المزيد من الحكم الذاتي، وأنها ستدرس جيدا خياراتها إذا ما سعى الأكراد بشكل مستقل إلى تصدير النفط الخام الخاص بهم عن طريق ميناء جيهان التركي.

 

وأوردت نشرة "ميدل إيست إيكونوميك سيرفي" المتخصصة في الطاقة التي نقلت عن إيجمان باجيس، مستشار السياسة الخارجية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، قوله إنه لا يمكن الفصل بين انطلاق تركيا كمركز مهم لتصدير الطاقة وأهداف سياستها الخارجية.

 

وفي تعليقه على الجهود الأخيرة التي تبذلها حكومة إقليم كردستان الكردية شمالي العراق, لتطوير مصادر النفط الخام لديها من خلال عقد اتفاقات مع شركات نفط دولية، قال إيجمان إن بلاده ستدرس أي طلب مستقبلي لزيادة كميات النفط المارة عبر ميناء جيهان، في حال جاء مثل هذا الطلب من الحكومة المركزية في بغداد.

 

لكنه قال "سيكون الأمر أكثر صعوبة إذا جاء الطلب من الحكومة الإقليمية. وسيكون لزاما علينا دراسة ردنا بحرص شديد... نحن بالطبع نحترم دستور العراق، ولكن أي سلطة إقليمية ليست سلطة قومية".

 

وأوضح أن السياسة الخارجية التركية تضع في أعلى أولوياتها "التأكد من وحدة أراضي العراق بجانب التوزيع العادل لموارده".

 

ويرى المراقبون السياسيون في تركيا أن تعليقات باجيس، المغلفة بلغة الدبلوماسية التركية الغامضة، تمثل إشارة إلى أن أنقرة تعتبر نمو قطاع نفط مستقل في الإقليم الكردي العراقي خطوة خطيرة في اتجاه استقلال الإقليم اقتصاديا وسياسيا.

 

وطالما أعلنت أنقرة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون حدوث مثل تلك الخطوة خوفا من أن ذلك قد يشجع الأقلية الكردية المتمركزة في جنوب-شرق تركيا على المطالبة بالحصول على استقلال مشابه.

 

وأشار المستشار التركي إلى أن رد أنقرة على أي مطالب بأن يصبح ميناء جيهان منفذا لصادرات النفط الكردي, سيتوقف على عدد من العناصر، من بينها موقف الحكومة الكردية العراقية من "قضية الإرهاب وحزب العمال الكردستاني"، وهو منظمة كردية مسلحة تسعى لاستقلال جنوب-شرق تركيا.

 

يذكر أن توسيع مسارات تصدير النفط العراقي عبر تركيا والمحيط الأطلسي، يعد من العناصر الأساسية في إستراتيجية الطاقة التركية في إطار مساعيها لتصبح قناة لتوصيل الطاقة إلى أوروبا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة