بوش وكيري يلقيان بأوراقهما الرابحة في آخر مناظرة متلفزة   
الجمعة 1425/9/2 هـ - الموافق 15/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:42 (مكة المكرمة)، 15:42 (غرينتش)

بوش يسعى دائما لجذب انتباه الناخبين لقضايا الأمن القومي وحرب الإرهاب (الفرنسية) 

تستضيف جامعة ولاية أريزونا الأميركية اليوم المناظرة الثالثة والأخيرة بين مرشحي الرئاسة الأميركية الرئيس الجمهوري جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري.

فرسا الرهان كثفا في الأسابيع الماضية جولاتهما الانتخابية ويستعد فريقهما الانتخابي لإلقاء آخر الأوراق الرابحة لكسب تأييد عشرات الملايين من مشاهدي المناظرة المتلفزة اليوم أملا في أن تسفر عن تفوق واضح في استطلاعات الرأي قبل نحو ثلاثة أسابيع فقط من الانتخابات.

الديمقراطيون يتوقعون من بوش أن يحاول خلال المناظرة التي ستركز على القضايا الداخلية بصفة أساسية أن ينقل بؤرة الاهتمام لقضايا الأمن القومي ومحاربة ما يسمى الإرهاب التي يعتقد أنه يتفوق فيها على كيري المتفوق حتى الآن في المسائل الداخلية.

بوش نفسه استغل آخر جولاته الانتخابية بأريزونا أمس لتكرار اتهاماته لمنافسه الديمقراطي بعدم المصداقية وتضارب المواقف طوال العشرين عاما التي قضاها عضوا في مجلس الشيوخ.

ويرى الرئيس الأميركي أنه لايمكن الوثوق بمنافسه لإدارة الاقتصاد الأميركي رغم أن بوش ينهي فترة رئاسته الأولى بإجمالي عجز في الميزانية الاتحادية وصل إلى 422 مليار دولار رغم أنه تسلم من سلفه الديمقراطي بل كلينتون اقتصادا قويا بفائض في الميزانية وصل إلى 236 مليار دولار عام 2000.

ومن المتوقع أيضا أن يجدد بوش محاولات تخويف الأميركيين من وعود كيري بتخفيضات ضريبية حيث يرى الجمهوريون أنها ستؤدي لمزيد من الإنفاق الحكومي.

أسلحة كيري
كيري يتفوق في قضايا الاقتصاد والرعايةالصحية (الفرنسية)  
في المقابل يحمل كيري في جعبته سهاما كثيرة يوجهها لسياسات بوش الاقتصادية خاصة في مجال الطاقة إلى جانب السياسات الاجتماعية والرعاية الصحية. وتركز حملة الديمقراطيين على اتهام بوش بالعناد والتخبط في المسائل الداخلية كما هي حاله مع الوضع بالعراق.

ولن يضيع المرشح الديمقراطي فرصة أخرى لكسب تعاطف الناخبين بذكر وفاة الممثل كريستوفر رييف نجم أفلام "سوبر مان" الأحد الماضي.

ويقول كيري إن الممثل الراحل شكره على إثارته لقضية بحوث الخلايا الجذعية التي تعتبر فرصة للتوصل لعلاج الشلل الناجم عن إصابات الحبل الشوكي الذي كان يعاني منه رييف.

كيري تفوق بشكل ملحوظ في المناظرة الأولى بميامي بولاية فلوريدا بينما انتهت المناظرة الثانية بسانت لويس في ولاية ميسوري بالتعادل بين المرشحين تقريبا. وقد أظهرت آخر استطلاعات الرأي أيضا تقاربهما الشديد حيث منح استطلاع شبكة سي بي إس لبوش تأييدا بنسبة 48% مقابل 45 % لكيري بينما أعطت واشنطن بوست 50% للرئيس مقابل 47 % للمرشح الديمقراطي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة