المقاومة خيار إجماع بمنتدى الجزيرة   
الأحد 10/6/1431 هـ - الموافق 23/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)
جانب من جلسة دور المقاومة خيار أم ضرورة (الجزيرة نت)
 
سيدي محمود الهلال-الدوحة
 
تناول منتدى الجزيرة الخامس في جلساته الصباحية اليوم موضوعي الدور التركي في المنطقة، ودور المقاومة. وبينما أجمع المتحدثون بشأن تركيا حول على أهمية دورها في سياسات المنطقة، فإن المتحدثين بشأن دور المقاومة لم يصلوا إلى مثل هذا الاتفاق.
 
وأشار القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إلى "عقدة الغربيين من المقاومة خاصة عندما أصبح الإسلاميون هم من يحملون لواءها".

وقال حمدان إن المواطنين في بلاده "لا ينظرون إلى الحركات من زاوية دينية أو مذهبية أو عرقية بل من زاوية الأداء والمقاومة" مستشهدا بفوز حماس بأغلبية الأصوات في بيت لحم ذات الأغلبية المسيحية.

خطأ أميركا
أما الكاتب الأميركي المتخصص بالشؤون العسكرية والاستخبارية مارك بيري فنفى أن تكون أميركا لديها عقدة من المقاومة، وقال إنها حاورت إيران وسوريا، وألمح إلى أنها تحاور أطرافا من المقاومة لم يسمها.
 
ومن جهته رأى عضو المكتب السياسي لحزب الله اللبناني إبراهيم موسوي أن الغرب منحاز بشكل أعمى لإسرائيل، وقال إن المقاومة حق طبيعي.

واعترف مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمجموعة النزاعات الدولية في واشنطن روبرت مالاي بأن أميركا أخطأت أخطاء كثيرة في العراق، وفشلت في حربها هناك. لكنه رفض اتهام بعض المتدخلين لبلده بأن يكون حارب في العراق من أجل إسرائيل.
 
  حياة الحويك عطية (الجزيرة نت)
حقيقة تاريخية

من جانبها علقت الإعلامية  اللبنانية الدكتورة حياة الحويك عطية على النقاش، قائلة إن التاريخ يثبت لمن لديه شك أن الاحتلال لم يخرج قط من بلد إلا تحت ضغط المقاومة.
 
وأشارت إلى أن المقاومة لا تعني فقط المقاومة العسكرية "بل إن للمقاومة الفكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية دورها أيضا".
ورأت الحويك أن الغرب ليس معاديا للمقاومة من حيث هي مقاومة في ذاتها، ولكنه لن يتفاوض معها إلا عندما يصل إلى اقتناع تام بأن المتعاونين معه لم يعودوا يؤمنون مصالحه، ولذلك على المقاومة أن تثبت للغرب قوتها على الأرض.

وأشارت إلى أن ممثلي المقاومة في الحوار قدموا طرحا ذكيا استبشرت به خيرا لمستقبل المقاومة، ورأت فيه نوعا من الوحدة والقبول بالتعددية.

واعتبرت الإعلامية  اللبنانية أن المتحدثين الأميركيين في المنبر يقدمون أفكارا جيدة، وقالت إن تدخل هذا النوع من المتحدثين بوسائل الإعلام لا يعدو تبييض وجه مجانا لأميركا، إذ يعتقد الكثيرون أن ما يقولونه يمثل وجهة نظر أميركا.

وقالت أيضا إن التعامل مع هذا النوع من المفكرين ينبغي أن يكون دعما لهم في بلدانهم ليؤثروا فيها، وليس تقديمهم في الإعلام.
 
خط أحمر
عطوان: المقاومة إرهاب في نظر الغرب خاصة إذا حملت لواء الإسلام (الجزيرة نت)
وعلى هامش الجلسة، أشار رئيس تحرير صحيفة القدس العربي عبد الباري عطوان -في حديث للجزيرة نت- إلى أن المقاومة بالنسبة للغرب "خط أحمر لا يمكن القبول به مهما كان الأمر، وهي إرهاب في نظر الغرب خاصة إذا حملت لواء الإسلام".

وقال عطوان إن المقاومة أيا كان شعارها لا يمكن أن تكون مقبولة من الغرب، وأشار إلى أن المقاومة هي بديل المقاومة، موضحا أنه كلما جنحت المعارضة إلى التقرب من المحتل فستكون هناك مقاومة أخرى تصحح الوضع.

ولم ير رئيس تحرير الصحيفة التي تصدر من لندن أن هناك أي أفق لحل عربي أو أميركي في منطقة الشرق الأوسط، لأن كل المشاريع التي طرحت حتى الآن أدت إلى كوارث حسب تعبيره.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة