بيروت تستضيف المهرجان اللبناني الـ 21 للكتاب   
الجمعة 24/12/1422 هـ - الموافق 8/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

افتتح في منطقة أنطلياس شمال بيروت المهرجان اللبناني الـ 21 للكتاب بمشاركة مجموعة كبيرة من دور النشر اللبنانية والعربية والأجنبية. وأقيم المهرجان بدعوة من الحركة الثقافية في أنطلياس وبرعاية الرئيس اللبناني إميل لحود ممثلا بوزير الثقافة غسان سلامة وبحضور ثقافي وسياسي وإعلامي.

وقال سلامة في مؤتمر صحفي إن الثقافة أصبحت موجودة في عملية الإنتاج ولذلك عادت الوزارة إلى المساهمة في إنتاج الأفلام السينمائية بعد توقف طويل. وأشار إلى أن الثقافة موجودة ليس من خلال الحفاظ على الآثار فحسب وإنما في تنظيم المدن التي تحتضن تلك الآثار, مضيفا "نحن نفاوض مع البنك الدولي على قرض بـ 56 مليون دولار لإعادة إحياء المدن القديمة من طرابلس حتى صور".

ويتضمن المهرجان منصة (جديد المعرض) المخصصة للكتب التي صدرت في الفترة الممتدة من المهرجان الماضي وحتى المهرجان الحالي. وجريا على عادته يواصل المهرجان تكريم رعيل من أعلام الثقافة العرب وإصدار مطبوعات خاصة تتناول سيرهم ونتاجهم الفكري أو العلمي أو الأدبي أو الفني.

ومن أبرز المكرمين هذا العام المؤرخ السوري عبد الكريم رافق والمسرحيان اللبنانيان أنطوان ولطيفة ملتقى والمفكر الأردني فهمي جدعان والحقوقي العراقي حسن الجلبي. وتقام على هامش المهرجان ندوات فكرية منها ندوة حول الفيلسوف اللبناني كمال الحاج بمناسبة مرور 25 عاما على وفاته وكذلك ندوة حول المفكر اللبناني أمين الريحاني بمناسبة مرور 125 عاما على مولده.

ويستمر المهرجان حتى الـ 17 من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة