السكري يستلزم مراجعة العيون بانتظام   
الثلاثاء 30/11/1433 هـ - الموافق 16/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:35 (مكة المكرمة)، 17:35 (غرينتش)
خطر فقدان البصر يرتفع لدى مرضى السكري بشكل خاص (أسوشيتد برس)

دعت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بالعاصمة برلين، المصابين بمرض السكري إلى مراجعة أطباء العيون بشكل منتظم، نظرا لأن خطر فقدان البصر يرتفع لديهم بشكل خاص، بسبب اعتلال الشبكية السكري الذي يصيب شبكية العين لديهم بشكل خاص.    

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن خطورة هذا المرض تكمن في أنه غالباً ما يحدث لدى مريض السكري دون أن يشعر به ودون ظهور أية اضطرابات ملحوظة في الرؤية، لافتة إلى أنه يمكن لمرضى السكري حماية أنفسهم من ذلك عبر استشارة طبيب عيون مختص بصورة منتظمة.

وأوصت الجمعية مرضى السكري بضرورة الخضوع لفحص طبي لأعينهم مرة واحدة سنوياً على أقل تقدير. أما إذا طرأت تغيرات على شبكية العين بالفعل، فمن الأفضل حينئذٍ أن يتم إجراء هذا الفحص كل ثلاثة إلى ستة أشهر.

ونظراً لأن ارتفاع نسبة السكر بالدم وارتفاع ضغط الدم يلحقان أضراراً بالأوعية الدموية الموجودة في العين لدى مريض السكري، أكدت الجمعية الألمانية على ضرورة أن يحاول المريض إبقاء نسبة السكر بالدم منخفضة قدر الإمكان لوقاية نفسه من ذلك، كما ينبغي ألا يزيد معدل ضغط الدم لديه عن 140/80.

أما إذا كانت قدرة المريض على الإبصار قد تراجعت بالفعل، فلا يُمكن للطبيب حينئذٍ القيام بشيء لإصلاح ذلك.

وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن العلاج بالليزر أو الأدوية أو إجراء عملية جراحية يمكن أن يحد من تدهور الحالة، ويسهم في حماية المريض من الإصابة بالعمى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة