نصف مليار مستخدم للإنترنت من المنازل نهاية العام الماضي   
الخميس 23/12/1422 هـ - الموافق 7/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وصل عدد الأشخاص الذين لديهم القدرة على استخدام شبكة الإنترنت من منازلهم في أنحاء العالم إلى نحو نصف مليار مع حلول نهاية العام الماضي. وأشار تقرير لمؤسسة تعنى بقياسات الإنترنت اليوم إلى أن عدد متصفحي الإنترنت من المنازل قفز بنسبة 5.1% بالمقارنة مع الفترة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/أيلول الماضيين.

وذكرت مؤسسة نلسن/نتريتنغز أن حوالي 498 مليون شخص كان بإمكانهم تصفح الإنترنت من المنازل مع نهاية عام 2001. وأوضحت المؤسسة أن أكبر معدلات الزيادة تحققت في آسيا حيث ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت من المنازل بنسبة 5.6% في الشهور الثلاثة الأخيرة من عام 2001 مقارنة مع الربع السابق من العام.

وقد جاء الأوروبيون في المركز الثاني بمعدل 4.9% يليهم الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية بنسبة زيادة بلغت 3.5% و3.3% على التوالي، في حين احتفظت أميركا الشمالية بمكانتها كصاحبة أكبر حصة من مستخدمي الإنترنت في العالم بنسبة بلغت 40%، وبلغت نسبة الاستخدام في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا معا 27% وآسيا 22%.

ومن بين البلدان الثمانية التي تراقبها نلسن/نتريتنغز في آسيا حققت سنغافورة أعلى معدل لتصفح الإنترنت حيث يمكن لحوالي 60% من الأسر في الدولة التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة الدخول إلى الشبكة العالمية.

وحلت كوريا الجنوبية وهونغ كونغ في المركزين الثاني والثالث بنسبة 58% و56% على التوالي. وجاءت الهند في المركز الأخير بنسبة 7% فقط إذ لا يزيد عدد مشتركي الإنترنت في الهند بسرعة بسبب القلة النسبية لعدد من يمكنهم شراء أجهزة الكمبيوتر الشخصي، كما أن تكاليف الدخول للشبكة يمكن أن تكون مرتفعة بالنسبة للكثيرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة