المشتبه بتورطه في قتل الصحفي بيرل يهدد أميركا   
الثلاثاء 1422/12/27 هـ - الموافق 12/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ضابط شرطة باكستاني يكمم فم الشيخ عمر لمنعه من التنديد بأميركا عقب مثوله أمام المحكمة في كراتشي
هدد المشتبه بتورطه بقتل الصحفي الأميركي دانيال بيرل البريطاني المولد أحمد سعيد عمر شيخ المعروف بالشيخ عمر لدى مثوله أمام محكمة كراتشي الولايات المتحدة بأنها ستدفع ثمنا غاليا إذا تم تسليمه للمحاكمة هناك. وقد مددت المحكمة اعتقال الشيخ عمر حتى 22 مارس/ آذار الجاري.

وقد اضطرت الشرطة إلى تكميم فم الشيخ عمر لدى خروجه من المحكمة وهو يهتف "الله أكبر" "تسقط أميركا" "اسمعوني أميركا ستدمر، سننهي أميركا". وقد مددت المحكمة بناء على طلب الادعاء فترة احتجاز المشتبه بتورطهم بقتل واختطاف الصحفي بيرل لمدة عشرة أيام أخرى قبل أن يتم توجيه الاتهام رسميا لهم.

وقال محامي الدفاع خواجة نفيد إن القاضي أمر بفترة حبس احتياطي للشيخ عمر ومشتبه آخر هو الشيخ عادل وهما من ضمن أربعة مشتبهين في قضية بيرل. مشيرا إلى أن القاضي أبلغ ممثلي الادعاء بأن هذه آخر مدة يمنحها.

وأوضح نفيد أن الشيخ عمر اشتكى من كون الشرطة لم تستجوبه منذ عدة أيام. وقد اشتكى سيف الملوك وهو محام للشيخ عمر بأنه لم يسمح له بلقاء موكله على انفراد مشيرا إلى أن الشرطة تملك دليلا مزورا ضد موكله.

من ناحيته قال المدعي العام بإقليم السند وعاصمته كراتشي حيث يحاكم الشيخ عمر إن المشتبه به الرئيسي هدد بأن الولايات المتحدة ستدفع ثمنا باهظا إذا تم تسليمه، حيث قال للقاضي إنه سيعاد إلى باكستان مثلما أعيد من الهند إلى باكستان عام 1999 حيث كان معتقلا. وأكد للقاضي أن الولايات المتحدة ستعاني إذا تم تسليمه لها أو قتل وستكون المسؤولة عن ذلك.

والدة وشقيق الشيخ عادل أحد المشتبه بتورطهم في اختطاف وقتل بيرل خارج المحكمة في كراتشي عقب مثوله أمامها
وقال أحد المحققين الباكستانيين إنه يجري إعداد عريضة اتهام ضد الشيخ عمر والثلاثة الآخرين طبقا لما أورده الخبراء عن شريط فيديو يعرض مقتل بيرل الذي اختفى يوم 23 يناير/ كانون الثاني الماضي ولم يعثر على جثته حتى الآن. لكن المحقق أضاف أن الشرطة مازالت تطارد سبعة آخرين.

وقد مثل الشيخ عمر -واسمه الكامل أحمد سعيد عمر شيخ- في وقت سابق أمام المحكمة في كراتشي حيث تعرف عليه سائق تاكسي أبلغ المحكمة أنه شاهده وهو يقتاد الصحفي الأميركي في سيارة من أحد المطاعم.

وكان عمر (29 عاما) قد اعترف أمام محكمة مكافحة الإرهاب يوم 14 فبراير/ شباط الماضي بأنه العقل المدبر لاختطاف وقتل مراسل صحيفة وول ستريت جورنال دانيال بيرل. وقد تم الإعلان عن مقتل بيرل الشهر الماضي بعدما تأكدت السلطات الباكستانية والأميركية من صحة شريط فيديو أرسل إلى القنصلية الأميركية في كراتشي يظهر عملية ذبحه.

يشار إلى أن الولايات المتحدة طلبت تسليمها الشيخ عمر الذي تقول إنه متورط كذلك في حادث خطف أميركي بالهند عام 1994، وقال الرئيس الباكستاني برويز مشرف الأسبوع الماضي إنه يدرس الطلب في حين أعلنت الحكومة البريطانية موافقتها على مثل هذا الإجراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة