الجزيرة للأفلام التسجيلية ينطلق اليوم   
الاثنين 1431/5/6 هـ - الموافق 19/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)
 المهرجان تشارك فيه أفلام من 93 دولة عبر العالم (الجزيرة نت)

سيد أحمد زروق-الدوحة

تنطلق في الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية بحفل رسمي يشهد تقديم جوائز تكريمية, يليه عرض فيلم الافتتاح "أصابع حية", ويعرض بعد ذلك مباشرة فيلم "عايشين".
 
ويتنافس في هذا المهرجان الذي سيستمر من 19 إلى 22 أبريل/نيسان الحالي 198 فيلما قصيرا ومتوسطا وطويلا من أصل 968 فيلما تقدم بها منتجون ومؤسسات رسمية ومستقلة من 93 دولة عبر العالم.
 
وأعلن مدير المهرجان عباس أرنؤوط أن المهرجان سيكرم هذا العام المصور الفلسطيني أسامة سلوادي - الذي أقعده رصاص الاحتلال الإسرائيلي عام 2006 - وذلك تقديرا لجهوده في توثيق القضية الفلسطينية بحوالي مليون صورة التقطها بكاميراته.
 
"
استعدادات مكثفة لإنطلاق المهرجان (الجزيرة نت)
أصابع حية" و"عايشين"
وقد وقع الاختيار على الفيلم الكوبي "أصابع حية" لمخرجه روبرتو تشيلي ليكون فيلم افتتاح هذه الدورة، وفيه يكشف أشهر عازف بيانو في كوبا فرانك فرنانديز النقاب عن حياته وأفكاره بشأن الموسيقى, وهو من فئة الأفلام القصيرة ولا تتجاوز مدته 13 دقيقة.
 
ومن فئة الأفلام الطويلة وقع الاختيار على فيلم "عايشين" ليكون الفيلم الثاني الذي يعرض بعد فيلم الافتتاح, وهو من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال, وإخراج السويسري نيكولا فاديموف.
 
ويتناول الفيلم معاناة أهل غزة بعد العدوان الإسرائيلي عام 2009, ويحاول أن يكشف للعالم بالصورة والصوت أن ما تعرض له أهل غزة جريمة ضد الإنسانية يجب محاسبة مرتكبيها.
 
وإضافة إلى فندق شيراتون, ستعرض أفلام المهرجان هذا العام ولأول مرة في تاريخه في مدينة الخور وسوق واقف ومجمع حياة بلازا.
 
كما تم اليوم افتتاح موقع على الإنترنت خاص بهذا المهرجان.
 
فعاليات مصاحبة
وعلى هامش المهرجان ستعقد ثلاث ندوات اثنتان منهما يوم غد الثلاثاء, تخصص أولاهما لدور الأفلام التسجيلية في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان, والثانية تسلط الضوء على دور رواد السينما السوفياتية الأوائل في تطوير السينما.
 
جانب من الموقع المخصص للجزيرة نت (الجزيرة نت)
وفي ثالث أيام المهرجان ستعقد ندوة عن دور جمعية السينما الإيرانية الشابة في النهوض بهذا الفن في إيران عبر تخطيط وتنظيم الجهود الخاصة بالتدريب والإنتاج وتنظيم المهرجانات السنوية.
 
وستشهد قاعة الدفنة بفندق شيراتون الدوحة في ثاني أيام المهرجان أمسية ثقافية مع الفنانين السوري دريد لحام والمصري محمد صبحي تحت عنوان "بين الفن والسياسة".
 
وبرعاية مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية سيعقد في اليوم الثالث للمهرجان "مؤتمر مهرجانات سينما الجنوب", ويناقش المشاركون فيه سبل التعاون المشترك بين هذه المهرجانات.
 
سوق الفيلم التسجيلي
كما تصاحب المهرجان عادة سوق للفيلم التسجيلي تشارك فيها الفضائيات وشركات الإنتاج العربية والدولية.
 
وقد بلغ عدد المشاركين هذا العام 45 شركة من عشرين بلدا مختلفا.
 
ومن بين الدول المشاركة في سوق الفيلم التسجيلي دول تشارك لأول مرة من بينها المملكة العربية السعودية وفرنسا وتركيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة