خماسية لفرنسا في مرمى كوريا الجنوبية في افتتاح بطولة القارات   
الأربعاء 1422/3/8 هـ - الموافق 30/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
فوز كبير الديوك الفرنسية

حققت فرنسا بطلة العالم اوروبا فوزا كبيرا على كوريا الجنوبية -إحدى الدولتين المضيفتين- بخمسة أهداف نظيفة في افتتاح مباريات المجموعة الأولى من بطولة كأس القارات الخامسة في كرة القدم اليوم الأربعاء في تايغو. 

وسجل أهداف المنتخب الفرنسي الخمسة كل من مارليه وفييرا وأنيلكا ودجوركاييف وويلتورد في الدقائق  9 و19 و34 و80 على التوالي.

وافتتح مهاجم ليون ستيف مارليه -والذي يخوض أول مباراة دولية كأساسي- التسجيل للديوك في الدقيقة الثامنة عندما رفع روبير بيريس ركلة ركنية فشل في التقاطها الحارس الكوري لي وون جاي فأعادها كريستوف دوغاري باتجاه مارليه الذي سددها بطريقة أكروباتية رائعة داخل الشباك.

وفي الدقيقة التاسعة عشرة، أعاق قائد كوريا الجنوبية هونغ ميونغ بو نيكولا أنيلكا على مشارف منطقة الجزاء فتصدة للكرة بيريس وارتدت من حائط الصد ليطلقها باتريك فييرا بقوة من مسافة عشرين مترا عانقت الشباك مسجلا الهدف الثاني لفرنسا وهو هدفه الدولي الأول خلال 40 مباراة دولية خاضها.

وبعد دقيقة واحدة احتسب الحكم المصري جمال الغندور ركلة جزاء لمصلحة فرنسا إثر مخاشنة أنيلكا داخل المنطقة فسددها دوغاري ضعيفة سيطر عليها الحارس الكوري بسهولة.

وأضاف المنتخب الفرنسي المرشح بقوة لاحراز اللقب الهدف الثالث بواسطة أنيلكا في الدقيقة 32 إثر متابعته لتمريرة إريك كاريير. 

حاول الكورييون التعويض دون جدوى

ومع بداية الشوط الثاني، نزل المنتخب الكوري محاولا حفظ ماء وجهه أمام جمهوره, لكنه اصطدم بدفاع صلب يقوده العملاق مارسيل دوسايي, من جهته اكتفى  المنتخب الفرنسي بشن الهجمات المرتدة التي كان أخطرها تسديدة رأسية لدوغاري مرت إلى جانب القائم الأيسر للمرمى الكوري في الدقيقة 55. 

وأضاف اللاعب المخضرم يوري دجوركاييف الهدف الرابع رافعا رصيده إلى 28 هدفا في 71 مباراة دولية علما بأنه لعب بدلا من دوغاري قبل سبع دقائق من النهاية, واختتم سيلفان ويلتورد مهرجان الأهداف في الوقت بدل الضائع. 

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة، تغلبت أستراليا على المكسيك 2-0.

ترتيب فرق المجموعة

 الفريق

 النقاط

 فرنسا

 3

 أستراليا

3

 المكسيك

-

 كوريا الجنوبية

-

وتقام غدا مباراتان ضمن المجموعة الثانية, فتلعب البرازيل مع الكاميرون, واليابان مع كندا. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة