المعشر يدعو العرب إلى إدانة العمليات الفدائية   
الاثنين 1424/12/5 هـ - الموافق 26/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نسبت صحيفة الشرق الأوسط إلى وزير الخارجية الأردني مروان المعشر دعوته في دافوس الدول العربية إلى إدانة العمليات الفدائية ضد الإسرائيليين, وتقديم مبادرات السلام العربية بوضوح وصراحة إليهم.


لم نتخذ علنا وصراحة وبوضوح موقفا ضد العمليات الفدائية ولم نقل للمواطن الإسرائيلي العادي إن التفجيرات الاستشهادية خاطئة من الناحية الأخلاقية ومن وجهة نظر سياسية

المعشر/ الشرق الأوسط

وقال المعشر لم نتخذ علنا وصراحة وبوضوح موقفا ضد العمليات الفدائية ولم نقل للمواطن الإسرائيلي العادي إن التفجيرات الاستشهادية خاطئة من الناحية الأخلاقية ومن وجهة نظر سياسية.

صفقة الأسرى انتصار للمقاومة
تناقلت الصحف اللبنانية اليوم العديد من ردود الفعل الرسمية على خبر نجاح صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله. صحيفة النهار قالت إن الرئيس اللبناني إميل لحود اعتبر الصفقة بمثابة انتصار كبير للبنان ومقاومته وللشعب الفلسطيني والعرب جميعا.

وأكد لحود أن تحرير الأسرى والمعتقلين عبر التفاوض بهذه الطريقة يشكل اعترافا صريحا من إسرائيل بأن المقاومة شرعية ووطنية وليست حركة أجنبية إرهابية كما تدعي، وإلا فلماذا فاوضتها عبر دولة صديقة وبمعرفة السلطات اللبنانية ومتابعتها الدقيقة والمستمرة.

تعاون عسكري ليبي غربي
أفادت صحيفة القدس العربي نقلا عن مصادر صحفية في لندن بأن بريطانيا تستعد لإرسال قوات وخبراء لتدريب القوات الليبية, والمشاركة في مناورة عسكرية مشتركة, وكشفت الصحيفة عن أن الولايات المتحدة أعربت عن استعدادها أيضا لتسليح الجيش الليبي بأسلحة حديثة, وتدريب القوات الليبية على استخدامها.

وقالت مصادر ليبية عالية المستوى إن الإدارة الأميركية تعهدت بتزويد سلاح الجو الليبي بطائرات من طراز إف خمسة عشر وستة عشر, ودبابات من طراز أبرامز.

فرص السلام بالسودان تتضاءل
حصلت صحيفة الحياة على نسخة من رسالة بعث بها رئيس لجنة الموازنة في الكونغرس الأميركي السيناتور فرانك وولف المهتم بقضية السودان إلى الرئيس جورج بوش, أعرب فيها عن مخاوفه من أن فرص السلام في السودان تتضاءل, رغم التقدم الكبير الذي حصل في عدد من القضايا.

وأشار السيناتور وولف إلى ضرورة مضاعفة التدخل الأميركي في هذه المرحلة الحرجة من مراحل التفاوض, وعلم أن اقتراحا برز لنقل مفاوضات السلام السودانية من كينيا إلى واشنطن, لإكمالها تحت إشراف أميركي مباشر.


واشنطن لا ترغب في إعلان إلقاء القبض على الدوري في المرحلة الحالية حتى تتأكد من بعض المعلومات السرية التي حصلت عليها أثناء التحقيقات مع صدام حسين

إبراهيم الجعفري/ الخليج

الجعفري: اعتقال نائب صدام
قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق إبراهيم الجعفري كشف عن اعتقال الولايات المتحدة لنائب الرئيس العراقي السابق عزة إبراهيم الدوري.

وأضافت الصحيفة أن الجعفري أوضح أن واشنطن لا ترغب في إعلان إلقاء القبض على الدوري في المرحلة الحالية حتى تتأكد من بعض المعلومات السرية التي حصلت عليها أثناء التحقيقات مع صدام حسين.

النفط ثمن الدعاية لصدام
قالت صحيفة البيان الإماراتية إن مسؤولا كبيرا في وزارة النفط العراقية كشف عن وجود وثائق وملفات تشير إلى استلام 270 شخصية من مسؤولين وبرلمانيين وسياسيين وصحافيين إضافة إلى عدد من المؤسسات من 50 دولة عربية وأجنبية ملايين البراميل النفطية من صدام حسين الرئيس المخلوع تثمينا لما قاموا به من دعاية لنظامه خلال السنوات الماضية.

الصحيفة نقلت عن عبد الصاحب سلمان قطب الوكيل الأقدم لوزارة النفط قوله إن الوثائق تعود لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) التابعة لوزارة النفط والتي كان يديرها في ذلك الوقت صدام زبن رجل المخابرات وابن عم الرئيس المخلوع صدام حسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة